أقراص زعتر (فطاير زعتر)

 أقراص زعتر (فطاير زعتر) وصفة شهية مقدمة  من أعضاء مطبخ سيدتي مطبخ الجليل / شمال فلسطين قدم وصفة شهية بالزعتر الأخضر وتعطينا هذه المقادير من 18-20 فطيرة متوسطة الحجم 

المقادير

- الزعتر الأخضر : 500 غراماً
- طحين : 1 كيلو (6 أكواب)
- خميرة : ملعقة كبيرة (فورية)
- ماء فاتر : 4 اكواب
- البصل : 4 حبات (حجم متوسط)
- زيت الزيتون : كوب (نستعمله لتقليب البصل على النار ولفرد العجينة)
- ملح : حسب الرغبة

طريقة التحضير

1. ننظف أوراق الزعتر، عن طريق نقعها بالماء وانتشالها منه، نكرّر العملية حتى نتأكد من نظافة الأوراق، على الأقل 3 مرات.

2. نعصر أوراق الزعتر ونضعها في مصفاة، للتخلص من المياه.

3. نحضّر العجينة: ننخل الطحين، نضيف إليه الخميرة والملح ونضيف الماء الفاتر ونستمّر بالعجن بضع دقائق، كلّما عجنّا أكثر حصلنا على نتيجة أفضل. ندهن العجينة بطبقة خفيفة من زيت الزيتون ونتركها ترتاح جانباً (ربع ساعة على الأقل)، حتى نكمل تحضير الحشوة.

4. نفرم البصل فرماً ناعماً ونقلبه على نار هادئة حتى يذبل.

5. نفرم أوراق الزعتر فرماً خشناً.

6. نخلط البصل والزعتر ونضيف إليه زيت زيتون وملح حسب الرغبة.و نقطّع العجينة لقطع بحجم كرة التنس، نفرد العجينة على سطح مدهون بقليل من الزيت، على شكل مستطيل ونوزع بعض الحشوة فوقها. نطوي طرفيّ العجينة، ثلث من كلّ جهة، لنحصل على مستطيل رفيع. نضيف بعض الحشوة فوق المستطيل ونطوي طرفيه لنحصل على شكل مربّع. نترك القطعة جانباً ونكرّر العمليّة مع باقي القطع.

7. نشعل فرن على أعلى درجة حرارة، 250 أو حتى 275 مئوية. نمسح القطعة الأولى بزيت الزيتون من الناحيتين ثم نفردها بالشوبك لنحصل على مستطيل بسمك 1-2 سم. نمسح صينيّة الفرن (المسطحة) بزيت الزيتون ونضع فيها قطعتين، الواحدة بجانب الأخرى. ندخل الصينيّة إلى الفرن، ونراقب العجينة حتى تحمّر من الأعلى لنقلبها، (5-10 دقائق بحسب الفرن) ثم ننتظر حتى تحمّر من الجهة الأخرى ونخرجها من الفرن.

8. نمسح كل قرص (فطيرة) بعد خبزه بقليل الماء، نبلّ يدنا بالماء ونربت فيها على القرص من الناحيتني، تضمن هذه العملية أن يظل القرص طريّاً ولا ينشف.

9. يقدّم مع الزيتون المكبوس وقطع البندورة والأهم، الشاي بالنعناع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

وصفات من المطبخ عربي

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ