خبز الصاج

إن خبز الصاج من أسهل المخبوزات التى قد تقومي بتحضيرها وأقلها تكلفة أيضا وهو معروف بخبز الشاورما ومن الممكن حشوه بالفلافل او بالشاورما او الكفتة أو الجبن وغيرها من المأكولات وكل دولة تطلق عليه اسم مختلف ولكنه مشهور باسم خبز الصاج نظرا لاستخدام صاج على هيئة قبة في تحضيره وقد يتم استخدام المخدات ايضا للحفاظ على استدارة الخبز، وعلى كل تابعي معنا طريقة عمل خبز الصاج .. الوصفة من إعداد عضو مطبخ سيدتي مطبخ الجليل

يكفي ل: 4 أشخاص
وقت التحضير: 60 دقيقة

المطبخ: عربي
المقادير
ماء دافئ : ثلثان الكوب
سكر : نصف ملعقة كبيرة
دقيق : ثلاث أرباع الكوب
خميرة : ملعقة صغيرة
الزيت : نصف كوب (للدهن)
ملح : ربع ملعقة صغيرة
طريقة التحضير

1. قومي بخلط الملح والدقيق جيدا ثم شكلي حفرة في منتصف الدقيق وضعي بها الخميرة الفورية والسكر والمياه ثم قومي بالعجن جيدا.

2. قومي بتقسيم قطع العجين الى 6 كرات متساوية في الحجم، ثم نقوم بدهن الكرات الزيت ونتركها لمدة 30 دقيقه حتى يتضاعف حجمها وتخمر.

3. خذي كل كرة على حده وترقيقها على سطح يحتوي على رشة دقيق وجعلها في أقل سمك ممكن ونتركها حتى ترتاح قليلا ونقوم بفرد أخرى حتى أن تنتهي من فرد الـ6 كرات ثم قومي بتسخين الصاج أو المقلاة أو الطاسة على حرارة عالية ثم تقوم بدهن وجه الرغيف بالزيت بالفرشاة ونضع المنطقة المدهونة على المقلاة الساخنة ثم نقوم بتقليب الرغيف على الوجه الآخر حتى يتخذ اللون الذهبي وتقتصر مدة التحضير على حوالي عشرون ثانية ثم قومي بتغطية الخبز بأحد قطع القماش القطنية ووضعه في الفريز حتى الاستخدام .

4. وهنا يتم التغليف بالقماش القطني لتجنب جفاف الخبز، وراعي عند اتباع طريقة عمل خبز الصاج عدم ترقيق الخبز أكثر من اللازم باستخدام الدقيق لأنه سيعرضه للجفاف، كما أن استخدام درجات الحرارة العالية لتسوية الخبز تعمل على نضج الخبز جيدا.

هل قمتي بتجربة الوصفة؟

أضف تعليق
مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ