اكتشفي فوائد الزبيب الصحية

عمان – علا علي

 

الزبيب: هو عبارة عن عنب مجفّف، ويتواجد الزبيب في كل مطبخ، وغالباً ما يكون الهدف منه هو تزيين أطباق الحلويات، أو إضافته لبعض أصناف الأكلات، كالبرياني، ولكن للزبيب أسرار كبيرة سنكشفها لك، فهو يلعب دوراً كبيراً في الصحة ونضارة البشرة.

 

فوائد صحية لتناول الزبيب بانتظام:

 

1. يساهم الزبيب في الشّعور بالشّبع، لهذا فهو يلعب دوراً في محاربة السُّمنة والتّحكم في الوزن، حيث إنّه مصدر غني للألياف الغذائيّة.

 

2- حماية البشرة من التجاعيد: يتوفر الكولاجين في الزبيب وهذا يعمل على حماية البشرة من الشيخوخة ومظاهر التقدم بالعمر، فهو يعطي مرونة للجلد ويحميه من الترهل.

 

3- تحسين الدورة الدموية: ولأنه مصدر جيد للحديد فهو يساعد إذا ما تم تناوله بانتظام في تحسين الدورة الدموية للجسم.

 

4- المحافظة على الأسنان واللثة: إذا ما تم تناول الزبيب بانتظام، فإنه يساعد حمض أوليانوليك الموجود فيه في منع تكوين البلاك وتسوس الأسنان، وهو مصدر غني بالكالسيوم الذي يضمن للأسنان القوة وعدم التعرض للكسر أو التفتت.

 

5- حماية البشرة من أضرار الشمس: لإحتواء الزبيب على بعض المواد الكيميائية النباتية والتي بدورها تحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما أن احتواءه على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية يساعد في ترميم الجلد.

 

6- يساعد في السيطرة على ظهور الشعر الأبيض (الشيب): وبانتظام تناول الزبيب الأسود، فإنه يمنع ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه، لأنه مصدر غني بفيتامين C والحديد، والذي يساعد في امتصاص المعادن، وبالتالي توفير الغذاء اللازم للشعر وجذوره.

 

7- ينصح بتناول الفاكهة المجففة للتخلص من الإمساك: فإذا ما تم تناول الزّبيب بانتظام فإنه يمكن أن يحسن من عوارض وحالات الإمساك.

 

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ