طرق حفظ الطعام التقليدية قبل الثلاجة

هل خطر ببالك كيف كانت الأمهات والجدات يحتفظن بالطعام قبل ظهور آلة الثلاجة؟! بالتأكيد كانت لهم طرقهم بالاحتفاظ بالطعام، سنرجع بالماضي ونخبرك بقصصهم وأسرارهم القديمة.

 

التمليح

التمليح هي الطريقة السائدة والأكثر استخداماً في القديم بالاحتفاظ بأنواع اللحوم خصوصاً، ولكنها الآت باتت من العمليات القليلة الاستخدام مع وجود الثلاجات والفريزر، فيعمل الملح على امتصاص الرطوبة ويقتل البكتيريا التي تسبب بعدم صلاحية الأطعمة للاستعمال، وتعتمد هذه الطريقة على إضافة ملح الطعام إلى المواد الغذائية المراد حفظها، حيث يعمل الملح المضاف على تجفيف السوائل داخل الأنسجة مما يمنع نمو الميكروبات التي تنمو في الأنسجة الرطبة، كانوا في القديم يحتفظون بالأسماك واللحوم في أوعية كبيرة الحجم ومعبأة بملح بحري أو ملح خشن، فتبقى الأطعمة صالحة للأكل.

 

عملية التدخين

التدخين هو أقدم طرق طبخ اللحوم، وهي طريقة كانت تحول دائما دون تلف اللحوم في فترة ما قبل الأجهزة الكهربائية، وتقوم آلية عملها على تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة، وتعرض اللحوم لبعض أنواع الأدخنة الناتجة عن حرق بعض أنواع الأخشاب والتي لها تأثير قاتل ومطهر للميكروبات.

 

التخليل

التخليل هي عملية حفظ المواد الغذائية بعمل اختمار في محلول ملحي (محلول الملح في الماء)، أو نقع وتخزين الغذاء في محلول حمضي، عادة خلّ (حامض خليك)، وذلك بهدف تحويل الغذاء إلى ما مخلل. وتتم التعبئة في عبوات محكمة الإغلاق مدة من الزمن حتى تتم خلالها التغيرات الكيماوية حيث تمتص الخضراوات كمية من الملح. إليك طريقة مخلل الخيار.

 

التجفيف

تعتمد طريقة التجفيف على تخفيض الرطوبة في الخضار والتركيز على المكون الصلب لها، وهنالك العديد من الفاكهة المعروفة والتي نستخدمها بوقتنا الحاضر بطريقة التجفيف مثل الزبيب.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ