فوائد لا تحصى للقرع

جاء الخريف، وجلب معه العديد من المحاصيل الزراعية التي ينتظرها الكثيرون، ومن أهمها "القرع" أو "اليقطين"، الذي يعتبر شهر تشرين الأول / اكتوبر بالتحديد موسم حصاده الأهم، يحتوي على ما لا يعد أو يحصى من الفوائد الصحية، إلى جانب طعمه اللذيذ، كما أنه مكون رئيسي بالعديد من الوصفات القديمة والجديدة، الغربية والشرقية، فهو عنصر أساسي على مائدة الطعام في العالم أجمع.

 

نقدم لكم من "مطبخ سيدتي" عدد من الفوائد الصحية التي لم يكن الكثير من الناس يعرفها قبل ذلك.

 

مفيد للحميات الغذائية:

على الرغم من دخوله في مكونات العديد من أطباق الحلويات، إلا أن القرع يتميز بأنه منخفض جداً بالسعرات الحرارية، فكل كوب منه يحتوي على أقل من 50 سعر حراري، بالإضافة إلى احتواءه على الألياف مما يساعد على حرق الدهون، الأمر الذي يجعله مفيد للغاية لمن يتبعون حميات غذائية لتخفيف الوزن.

 

شاهدي: أوزي اليقطين .. مبتكر ولذيذ

 

مفيد للجلد والبشرة:

يعتبر القرع من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، لأن لبّه وبذوره يحتوي على فيتامين "أ، ج"، بالإضافة إلى مادة "الكاروتين"، أو المادة البرتقالية الملونة التي يحولها الجسم الى فيتامين أ، والتي تعمل على حماية البشرة من التجاعيد وتزيد من تألقها.

 

 يقي من الإصابة بالسرطان:

ولأن القرع يحتوي على مادة "الكاروتين"، والتي تحمي البشرة وتحفظ نضارتها، فهي أيضاً، تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وبعض أمراض القلب، إضافة إلى رفع القيمة الغذائية للطعام بفضل احتواءه على مضادات الأكسدة.

 

 القرع أغنى من الجزر والموز:

احتواء القرع على كميات ونسب كبيرة من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، التي من المعروف أنه يمتلكها بنسب أكثر حتى من الموز، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك والحديد واللوتين، يجعله من أهم الخضار والفواكة التي تساعد على تحسين النظر، كما أنه يساعد في ذلك أكثر بمرات من الجزر.

 

مضاد طبيعي للإلتهابات:

مادة الكاروتين مرة أخرى، وعلى وجه الخصوص الـ"بيتا كاروتين"، ولأن القرع غني جداً بها، فإنه يعمل كمضاد للإلتهابات بمختلف أنواعها، خاصة من يعانون من التهابات المفاصل، والشد العضلي، وآلام الدورة الشهرية لدى السيدات.

 

شاهدي طريقة إعداد العديد من وصفات القرع: شوربة القرع بالخضار، ثريد اللحم السعودي

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ