الهريسة النبكية

تاريخ النشر: 2018-05-06
الهريسة النبكية
وقت الطهي:
25 دقيقة
يكفي ل:
12 أشخاص

الهريسة النبكيّة من أشهر أنواع الحلويات العربية في بلاد الشام خاصّة في سوريا، نسبة إلى مدينة النبك السورية، وتتكوّن من السكّر، والسميد الخشن، والحليب، والسمن البلدي والّذي يعدّ هو سر الطعم الطيّب واللذيذ في الهريسة النبكيّة

التصنيف: حلويات
المطبخ: شامي
المقادير
- سميد خشن : 3 اكواب
- الماء : كوب
- لبن زبادي : نصف كوب (دافئ)
- سكر : كوب
- الخميرة الفورية : ملعقة كبيرة
- سمن : فنجان
- مكسرات : ربع كوب (فستق سوداني وجوز الهند، مطحون)
طريقة التحضير

1. نضع الخميرة في إناء مع اللبن، ونتركها حتى تتفاعل مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع اللبن في إناءٍ أكبر من الكوب حتى لا يخرج من الكوب.

2. نضع السميد في وعاء آخر، ونضيف إليه السكّر ونخلطهما معاً، وبعد ذلك نضيف إليهما اللبن والخميرة، ونخلط المكوّنات مع بعضها البعض جيداً.

3. نترك العجين لترتاح وتتخمّر مدّةً لا تقل عن ثلاث ساعات، ويفضّل أن تكون المدّة أكثر من ذلك.

4. بعد إتمام عمليّة التخمير للعجين، ندهن الصينيّة بالقليل من السمن بعد إذابته على النار، أو بالطحينيّة حسب الرغبة، ونضع الخليط في الصينيّة، مع مراعاة أن يكون سمك العجين في الصينيّة ما يقارب سنتيمترين، ثمّ تسوية سطح العجين.

5. نسخّن الفرن على درجة حرارّة 180 مئويّةً، ونضع صينيّة الهريسة داخل الفرن، وبعد مدّة عشر دقائق نخرج الصينيّة قبل أن تتحمّر، ونقسم العجين بواسطة السكّين إلى مربّعات، وبعد ذلك نضع المكسّرات عليها، ونضغط عليها لتثبيت المكسّرات. نعيد الصينيّة إلى الفرن لتكمل النضوج، ونخرجها بعد عشر دقائق قبل أن تتحمّر بالشكل النهائي، ونسكب على الوجه السّمن، ثمّ نعيدها إلى الفرن مدّة خمس دقائق.

6. نخرج الهريسة ونسكب القطر على الصينيّة وهو بارد؛ أي عندما تكون الهريسة ساخنة والقطر بارداً، وهذا ينطبق على أغلب الحلويّات التي يُستخدم فيها القطر.

 

سيعجبك أيضاً:

 

مزيد من الوصفات

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ