أدوات خبز الكيك الأساسية

لتحضري وصفات ناجحة ومتقنة من الحلويات في مطبخك، من الضروري وجود العدّة الأساسية المناسبة في كل مطبخ لإعداد الحلويات، فإن كنت من المهتمين جداً بفن صناعة الحلويات، أو تفكرين ببداية مشروعك الخاص بإعداد الحلويات، إليك من "مطبخ سيدتي" ومن الشيف "آلاء فاروقة" الأدوات الأساسية اللازمة.

 

الفرن:

تحتاج جميع الحلويات مثل: الكيك، الكب كيك، الكوكيز لإعدادها بالفرن، وتختلف أنواع الأفران المتواجدة في كل مطبخ، فمنها من يعمل على الكهرباء، ومنها من يعمل على الغاز، وحتى تلك التي تعمل على الغاز فإن لها درجات حرارة متفاوتة وتختلف عن بعضها البعض. فمن الضروري والأهم أن تتعرفي بنفسك على الفرن المتوفر لديك وعلى درجات حرارته.

 

* معدلات حرارة الفرن

 

ميزان الحرارة:

يتواجد بالسوق، وهو يوضع بالعادة داخل الفرن، ويثبت بطرف الصينية المراد إعدادها، ليعطي درجة الحرارة المناسبة للوصفة المراد نضوجها.

 

الأكواب المعيارية (أدوات القياس والمكاييل):

يعدّ القياس الصحيح للمكونات هو أساس نجاح تحضير الكيك والحلويات بشكل عام، وبسبب اختلاف مقاييس الأكواب العادية في المطبخ مما يشكل عنصر فشل لإعداد الحلويات، فمن المهم والضروري جداً اقتناء هذه الأدوات بأحجامها من الملاعق، والغرامات، والأكواب في مطبخك.

 

* ما ھي أدوات المطبخ الأساسیة؟

 

 

أدوات الخفق اليدوية:

تحتاجين أداة الخفق بشكل أساسي في المطبخ، وهي  تتوفر بعدة أشكال وأحجام، لخفق البيض، أو الطحين بكل سهولة، وهي سهلة في التنظيف أيضاً.

 

الخفاقة الكهربائية (الخلاط الكهربائي):

من أهم الأدوات التي ممكن أن توفر عليك الوقت والجهد ودون إضاعة الوقت في إعداد الحلويات في المطبخ، وهي توفر لديك عجين الكيك، أو الخبز، أو الكيك الاسفنجي، أو الكوكيز مخلوط بشكل ممتاز دون تشكل الكتل أو أي مشكلة قد تواجهينها أثناء إعدادك للوصفات.

 

ملاعق الخلط المطاطية:

تنصح الشيف "آلاء فاروقة" باقتناء هذا النوع من الملاعق المصنوعة من "الكاوشوك"، فإن تم نسيانها بالقرب من درجة حرارة عالية، فإنها لا تذوب بفعل الحرارة، وهي آمنة في استعمالها.

 

ملعقة تزيين الحلويات:

لا يكتمل صنع الحلويات إلا بتزيينه، لهذا من الضروري استخدام الملاعق الخاصة بالتزيين.

 

 

* طريقة تزيين الكيك

 

ملعقة الآيس كريم:

من الأدوات المفيدة جداً لجعل جميع الحلويات المعدةّ بنفس الحجم والمقاس، وبالتالي إعداد حلويات بأحجام متساوية.

 

فرشاة الحلويات:

تسهل عليك فرشاة الحلويات بدهن صواني الفرن، أو تشريب الكيك من الأعلى، أو دهن الزبدة.

 

ورق الزبدة:

من أهم الأدوات التي توفر عليك عملية التنظيف وجلي صواني الفرن بعد إعداد الحلويات.

 

الميزان الإلكتروني:

أن تعدّي حلويات ناجحة 100%، يعني أن تتقيدي بالأوزان 100%، لهذا من الضروري اقتناءك لميزان إلكتروني يعطيك الأوزان والقياسات المثالية للطحين والسكر وغيرها من المكونات الأساسية عند تحضير الكيك.

 

مصفاة الطحين:

لا تخلو وصفة وخاصة من أصناف الكيك إلا ويمر فيها وصف (الطحين / منخل)، وهذا يعني أن اقتناءك لمصفاة الطحين المصنوعة بطبقتين ستسهل عليك عملية تنخيل الطحين في بعض الوصفات، وهذا يعني دخول الهواء للتأكد من نجاح عملية نفش الكيك.

 

كيس تزيين الحلويات:

تحتاجينها لتزيين الكيك أو المافن، أو الكب كيك بالكريمة أو كريمة الزبدة، وهذه الأكياس تكون بالعادة صلبة وغير قابلة للتلف بسرعة. وفي حال عدم توافرها بإمكانك عمل أقماع بورق الزبدة.

 

مؤشر نضوج الكيك:

يستوجب نضوج بعض أنواع الحلويات الالتزام بالوقت المحدد لخروجها من الفرن، لهذا اقتني مؤشر نضوج الكيك حتى تضمني نضوجها ونجاحها.

 

منشار تقسيم الكيك:

يوفر عليك اقتناء منشار تقسيم الكيك الوقت الكبير، كما أنه يضمن لك تقسيم الكيك بشكل متساوٍ.

 

سكين منشار:

يؤدي استعمال هذا النوع من السكاكين إلى ضمان تقطيع سليم وناجح جداً للكيك.

 

* أنواع السكاكين التي تلزمك في المطبخ

 

أواني خبز الكيك (القوالب):

تختلف بأشكالها، وأنواعها، وأحجامها، والمواد المصنعة منها، ولكن من المهم جداً أن تقتني الشكل الدائري، لإعداد التشيز كيك، وصينية الكب كيك، والدوناتس، والشكل المستطيل.

 

* كيف تختارين أواني الطهو؟

 

 

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ