إرشادات للصحة العامة تغنيكم عن زيارة الطبيب

إرشادات للصحة العامة تغنيكم عن زيارة الطبيب

قالوا قديماً "درهم وقاية، خير من قِنطار علاج"، والصحة العامة، هي قنطار من الوقاية وليست مجرد درهم، وفي هذا العصر الجديد الذي نعيش فيه، تكثر الممارسات التي قد تؤدي إلى الأمراض، وزد على ذلك الأطعمة السريعة التي تنتشر بشكل واسع جداً بين الناس، ومن جهة أخرى، هناك الكثير من الطقوس والعادات التي نمارسها، ولا نعي خطورتها، واليوم سوف نقدم لكم عدداً من الإرشادات الصحية، التي ستغنيكم كثيراً عن زيارة الأطباء، وتُحافظ على صحتكم.

* إرشادات للحفاظ على صلاحية الأطعمة

* * القهوة

سنبدأ معكم في هذا المشروب الصباحي، ورفيق ساعاتنا الأولى في كل أرجاء العالم، القهوة، للحفاظ على متعتها، وحتى لا تسبب لنا الضرر الذي نجهله، علينا أن نقوم بتبريد القهوة قبل شربها، وهذا الأمر يقينا من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وعلى وجه الخصوص، سرطان المريء والفم.

 

وأيضاً، من الجيد جداً عند احتساء القهوة، أن نُضيف عليها بعضاً من مطحون القرفة، ولأنه يساهم في تخفيض نسبة الـ"كولسترول" في الجسم.

 

** مضغ الطعام

يجب عليك مضغ الطعام جيداً، والخضار بشكل خاص، وذلك حتى نزيد من نسبة الإستفادة من المواد الكيماوية التي تطلقها بعض أنواع الخضار، والتي تعمل على مكافحة بعض أنواع مرض السرطان، ومن الأمثلة على هذه الخضروات: القرنبيط، والبروكلي، والملفوف، ومن الضروري جداً، أن نلتزم بتناول حصص يوميّة من الفاكهة والخضراوات، وذلك كونها تحدُّ من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تقارب الـ 70%.

 

كما أنه من المفيد أن نقوم بمضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات، وذلك لتخفيف أعراض الحموضة في المعدة.

 

* إرشادات تغذوية لطلبة المدارس

 

** رياضة المشي

الحركة القليلة، وعدم ممارسة الرياضة، من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى الكثير من الأمراض، لذلك يعتبر المشي لمدة نصف ساعة فقط يومياً - خاصّة للنساء – مهماً للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى تخليص الجسم من الوزن الزائد وتنشّيط الدورة الدموية، وإعطاء الجسم القوام الرشيق، ولكن بالوقت نفسه، وعلى جانب آخر، علينا أن لا نقوم بالاستعجال في القيام بالأعمال اليوميّة، وذلك تفادياً لارتفاع الضغط.

 

** أهمية اللوز

إحرصوا على تناول اللوز بكميات جيدة، خاصة بين وجبات الطعام الرئيسية، وذلك كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي قد يفتقّر لها النظام الغذائي اليوميّ، وخاصة في وجباتنا الثلاث.

 

** العسل والسكر

من المعروف بأن السكر – رغم فوائده – لا ينصح الأطباء وأخصائيي التغذية بتناوله بكثرة، ولذلك من الممكن أن نقوم باستبدال السكر بالعسل عند تحلية المشروبات، وذلك لأنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي ويكافح الجراثيم.

 

** النوم وفوائد التفاح

علينا أن نحرص على أخذ وقت كافٍ من النوم، وللحصول على ذلك في حالة كنا مُصابين بالأرق، فعلينا تناول التفاح فهو يُساعد على مكافحة الأرق والشيخوخة المبكّرة كما أنه يساعد على صفاء البشرة، على جانب آخر فبإمكانكم استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، كونه يحتوي على ألياف بنسبة كبيرة.

 

** الأسماك والشوكولاتة والمياه

من المهم أن نقوم بتناول وجبة أو وجبتين من الأسماك في الأسبوع، لأن الأسماك تعمل على موازنة المواد الكيميائيّة في الدماغ، وتفيد صحّة القلب والدماغ، كما أن تناول الشوكولاته بمعدل قطعتين في اليوم، يحدُّ من فقر الدم ويحسّن المزاج العام.

 

كما أنه من الضروري جداً أن نتناول المياه بكثرة يومياً، حيث إنّ أنشطة الجسم تعتمد على توفر المياه، ولكن الكميّة قد لا يُمكن تحديدها، فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك معادلة يُمكن تطبيقها، ألا وهي شرب كوب واحد لكل عشرة كيلوغرامات من وزن الجسم على الأقلّ، أي عندما يكون الوزن 50 كيلوغراماً يجب تناول 5 أكواب ماء يومياً على الأقلّ.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ