للوقاية من سرطان الثدي.. أدخلي الأطعمة الغنية بالألياف في قائمة الطعام

للوقاية من سرطان الثدي.. أدخلي الأطعمة الغنية بالألياف في قائمة الطعام

لا ينكر أي شخص فائدة الأطعمة المليئة بالألياف على صحة الإنسان، وتستمر الدراسات والأبحاث لتكشف لنا الفوائد الجديدة والحديثة لكيفية الوقاية من سرطان الثدي.

**  وصفات للوقاية من سرطان الثدي

وفي دراسة صينية ليست بحديثة قام الباحثون بجمع نتائج 10 دراسات سابقة عن النظام الغذائي الذي تتبعه السيدات مع متابعتهن لفترات تراوحت بين 7 و18 سنة لمعرفة كيف أصبن بالسرطان، ومن بين أكثر من 710 آلاف سيدة أصيب حوالي 2.4% بسرطان الثدي.

وتبين بنتيجة هذه الدراسة، أن السيدات الأكثر تناولاً للألياف في طعامهن كُن أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 11% بالمقارنة بالسيدات الأقل تناولاً للألياف، وهذا بعد حساب عوامل الخطورة الأخرى مثل شرب الكحوليات ووزن السيدة وتناول علاجات بدائل الهرمون وتاريخ الأسرة مع المرض.

وهذه الدراسة لم تثبت أن الألياف في حد ذاتها تقلل من مخاطر السرطان، لكن ربما لأن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الألياف يكن أكثر صحة بشكل عام عن السيدات اللاتي تقل لديهن نسبة الألياف في النظام الغذائي الذي يتبعنه.

وصرّحت الباحثة بمعهد الوقاية من السرطان بكاليفورنيا كريستينا كلارك: “بالرغم من أن العلاقة بين سرطان الثدي وتناول الألياف صغيرة إلا أننا نعلم فوائد تناول أطعمة غنية بالألياف على الصحة بشكل عام”. وأضافت أن من فوائد الأطعمة الغنية بالألياف تقليل الكولسترول والتحكم في الوزن، وقالت: “فإذا ما كانت تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان كذلك فهذا حافز آخر لتناولها”.

ويُذكر أن الفواكه والخضراوات والبقول والحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالألياف، وبينت إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية أن الأمريكان لا يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف بشكل كافٍ. 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ