لشهر رمضان المبارك.. إليكم قائمة مناسبة لخزين الشهر الكريم

لشهر رمضان المبارك.. إليكم قائمة مناسبة لخزين الشهر الكريم

لشهر رمضان المبارك، خصوصية في كل شيء، خاصة فيما يخص الخزين الشهري من أشياء والأطعمة التي سوف نتناولها خلال الشهر على وجبتي السحور والإفطار. لذلك اخترنا لكم من مطبخ سيدتي قائمة مميزة لخزين رمضان، تشمل كل الأشياء الضرورية والمهمة التي تحتاجها العائلة. والأهم أن نراعي عدم الإسراف بشراء حاجياتنا، وأن نشتري ما يكفينا خلال الشهر فقط.

**  نصائح لاختصار الوقت في المطبخ أثناء رمضان

اللحوم واللحوم المفرومة والدواجن..

من أهم الأشياء التي يجب أن تكون في هذه القائمة، هي البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم على اختلاف أنواعها واللحوم المفرومة والدواجن، وحتى نضعها في هذه القائمة، علينا أن نحسب الكمية المناسبة التي تكفينا خلال الشهر، بحسب عدد أفراد العائلة واستهلاكهم للحوم. أما اللحوم المفرومة، علينا تقسيمها في أكياس تفريز خالية الهواء، وتخزينها في الفريزر. أما الدجاج، من الممكن تخزينه إلى دجاجة كاملة أو تقطيعه لـ8 أو 4 قطع حسب طريقة الطهي.

الخضراوات..

الخضراوات من أهم مكونات قائمة خزين رمضان، فعلينا أن نتأكد من وجود الثوم، البصل، الفاصوليا، البامية، البازلاء الملوخية، الطماطم وغيرها من هذه الأصناف. أما بما يخص الثوم، فعلنيا أن نُقشره أولاً ثم نفرمه مع القليل من الكمون وزيت الزيتون حتى نحفظه من الرطوبة، ثم نضعه في أكياس مفرغة من الهواء وتضعه في الفريزر، وبالنسبة للبصل، نقوم بفرمه وإضافة الكمون وزيت الزيتون أيضاً، قبل أن نعبئه بعُلب بلاستيكية للتخزين.

أما الفاصولياء والبامية، فنقوم بتنظيفها ثم غسلها جيداً وتركها لـ 3 دقائق في ماء مغلي يحتوي على الملح, وبعد ذلك تُصفى و توضع في ماء مثلج قبل أن يتم تعبئتها في الأكياس. والبازلاء نقوم بتفصيص حباتها ثم حفظها في الأكياس في الفريزر، والملوخية، بعد أن ننظفها ونغسلها ونقطفها ونفرمها، نضيف إليها القليل من المرق المغلي قبل تعبئتها في أكياس الحفظ.

المشروبات وعصائر الفاكهة..

يمكن تقطيع الفاكهة ثم تخفق في الخلاط مع السكر ومقدار ضئيل جداً من الماء ويفضل بدون ماء، ثم تحفظ في زجاجات لحين استخدامها، تخفف بالماء أو الحليب حسب الرغبة. المشروبات كالكركديه والعرقسوس والتمر هندي والخروب وتلك المشروبات يمكن تحضيرها بالكامل ثم حفظها في زجاجات لحين تناولها.

أمور علينا معرفتها..

من الممكن أن نقوم بتخزين بعض أنواع الحلويات المفضلة في رمضان، مثل القطايف أو الكنافة، وإخراجها وإعدادها وقت الحاجة، ولكن قد يكون من الأفضل شراؤها طازجة لأنها تكون متوفرة طوال أيام الشهر الفضيل.

أما بالنسبة إلى بعض أنواع الخضراوات مثل الباذنجان أو الطماطم أو الخيار، ومختلف أنواع الفاكهة، فهذه الأصناف لا يمكن تخزينها، ومن الأفضل أن يتم شراءها طازجة بشكل يومي لاستخدامها في الطبخ أو السلطات.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ