3 عمليات سهلة وسريعة لترتيب دواليب المطبخ استعداداً لرمضان

3 عمليات سهلة وسريعة لترتيب دواليب المطبخ استعداداً لرمضان

بين فترة وأخرى نقوم بترتيب دواليب المطبخ، بقصد تنظيفها وتنظيم الأشياء التي فيها. ولكن عندما يتعلق الأمر بتحضيرات رمضان، فإن ترتيب دواليب المطبخ يحتاج خصوصية مختلفة. ولأهمية هذا الترتيب تحديداً، اتبعي سيدتي النصائح التالية التي اخترناها لك.

**  لا تغفلي عن تنظيف هذه الأغراض في المطبخ

العملية الأولى: تقسيم الدواليب

عليك سيدتي أن تبدأي بتقسيم دواليب المطبخ بحسب نوع الأشياء التي تريدين تخزينها، مثلاً دولاب للأواني، دولاب للأواني الزجاجية من أكواب أو أطباق، دولاب البهارات وآخر للخزين الشهري، ودولاب المنظفات.. الخ الخ. وعليك أن تتبعي تنظيماً معيناً في هذا التقسيم، يكون حسب الحجم، فمثلاً كأن يكون الدولاب الكبير لأواني الطبخ لأنها الأكبر حجماً، ومن ثم الدولاب العلوي للأواني الزجاجية حرصا عليها من التكسر، والدولاب الصغير للبهارات، ودولاب آخر تحت الحوض للمنظفات، وأخيراً الدولاب المتبقي اجعليه للخزين الشهري وهكذا.

العملية الثانية: ترتيب الدواليب

حتى تسهلين على نفسك كثيراً، عليك أن تُرتّبي الدواليب بحسب مدى استخدامك للأشياء، فضعي الأشياء الأكثر استخداماً بالخارج حتى توفيري الوقت وجهد البحث عنها، والأشياء الأقل استخداماً إلى الداخل. ومن الأمثلة على ذلك، ضعي طناجر طهي الأرز أو الخضراوات إلى الخارج لأن استخدامها متكرر، أما الكبيرة الحجم الخاصة بأوقات العزائم، فتلك يستحسن أن توضع إلى الخلف من قدور الأرز والخضراوات لأن استخدامها أقل.

العملية الثالثة: ترتيب الخزين الشهري

في البداية، تجنبي وضع الخزين الشهري في دولاب واحد، وقسميه على عدة أرفف ودواليب، مع مراعاة وضع المواد المتشابهة مع بعضها البعض، حتى يسهل حفظ الأماكن دون الحاجة إلى فتح جميع الدواليب لإيجاد ما تريدينه. وأيضاً تجنبي وضع الأشياء التي قد تفسد أشياءاً أخرى في المكان نفسه، كأن نضع الأرز والزيت في الدولاب نفسه، كون الأرز يمتص الروائح بسرعة شديدة. إلى جانب أنه أي حادث بسيط قد يؤدي إلى سكب الزيت في المكان، سوف يفسد خزين الأرز كاملاً. إلى جانب ما سبق، عليك وضع جميع الأكياس الفارغة بجارور خاص، لأنها لا تأخذ حيزاً كبيراً في التخزين. وسوف تجدينها في الحال بالوقت الذي تريدين.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ