الصداع في رمضان.. الأسباب العلاج والوقاية منه

الصداع في رمضان.. الأسباب العلاج والوقاية منه

الصيام لساعات طويلة، تغيير نظامنا الغذائي وروتيننا اليومي بشكل كامل، وأسباب أخرى، جميعها تتسبب لنا بالصداع خلال أيام شهر رمضان المبارك، ولكن ما هي أسباب الصداع تحديداً، وكيف من الممكن معالجتها، وما هي طرق الوقاية المُثلى لتجنب الإصابة بالصداع.

**  8 عادات غذائية خاطئة في رمضان عليك تصحيحها

أسباب الصداع في رمضان..

يعتبر الجفاف، من أهم أسباب الإصابة بالصداع خلال شهر رمضان الفضيل، وذلك لأن كمية المياه تتناقص بشكل كبير من أجسادنا. وأيضاً هبوط نسبة السكر عند مرضى السكري لعدم تناولهم الطعام وأخذهم لأدويتهم اللازمة. أما بالنسبة إلى الأشخاص المُدخنين، فقد يصيبهم الصداع بسبب نقص النيكوتين في أجسادهم. وأيضاً من يتناولون المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، سيشعرون بالأمر نفسه لنقص الكافيين لديهم. وأخيراً وليس آخراً السهر الطويل وعدم النوم لعدد الساعات الكافي.

 علاج الصداع في رمضان..

إن أصابنا الصداع خلال ساعات النهار ونحن صائمون، من الممكن التخلص منه عبر أشياء بسيطة، من بينها الإسترخاء وأخذ قسط كافٍ من الراحة، الإستحمام بماء دافئ، وأيضاً تدليك منطقة الجبين بشكل دائري بواسطة أصابعنا، ومن الممكن أخذ نَفَسٍ عميق ثم إخراجه.

ومن بين الأشياء التي قد تساعدنا على علاج الصداع، القيام ببعض التمارين البسيطة للرقبة، مثل تحركيها بشكل دائري ومن ثم على جهتي اليمين واليسار لعدة مرات بشكل بطيء، وتحريك الأكتاف للأمام والخلف عدة مرات. ومن الممكن وضع قطعة قماش باردة أو القليل من الثلج على الرأس لعدة دقائق. أما بعد الإفطار فالأمر سهل، تناول المسكنات المعروفة لتسكين الصداع.

طرق الوقاية..

للوقاية من الصداع في شهر رمضان المبارك، علينا القيام بخطوات بسيطة وسهلة، من بينها شرب الكثير من الماء بين وجبتي الفطور والسحور، والحرص على أن تكون وجبات طعامنا غنية بالعناصر الغذائية الوصحية. كما علينا التقليل من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي وغيرها، وبكل تأكيد أخذ قسط من الراحة والنوم لساعات كافية، وعدم إجهاد أنفسنا بأعمال متعبة خلال النهار. ومن طرق الوقاية أيضاً، تجنب تناولنا لكميات كبيرة من الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو النشويات.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ