إليكم طرقاً سهلة للوقاية من حرقة المعدة في شهر رمضان

إليكم طرقاً سهلة للوقاية من حرقة المعدة في شهر رمضان

خلال أيام شهر رمضان المبارك، ولأن موائدنا تكون ممتلئة بكل ما لذ وطاب من الطعام في وقت الإفطار تحديداً، قد يعاني الكثيرون من حرقة المعدة بسبب تغيير نظام وأوقات الأكل التي اعتادوا عليها. الأمر الذي قد يجعل صيامهم صعباً في بعض الأوقات. لذلك لا بدّ لنا من القيام ببعض الأمور التي سوف تقينا من هذه المشكلة، وإليكم أبرز طرق الوقاية من حرقة المعدة في رمضان.

**  تخمة رمضان.. كيف نحلها ونتخلص منها سريعاً

أولاً، علينا أن نحرص على الإعتدال في تناول الطعام، وأن نحاول قدر الإمكان تجنب التخمة بسبب الأكل المُفرط. لذلك يُنصح بتقسيم أوقات الطعام إلى 4 أو 5 وجبات، تبدأ من وجبة إفطار صحية ليست دسمة وكبيرة، ثم وجبتين خفيفتين في أوقات مختلفة، ومن ثم وجبة السحور.

كما علينا أن نقلل قدر الإمكان من الأطعمة المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات، مثل القهوة والشاي والشوكولاته، وأن نخفف أو نُقلع عن التدخين ان استطعنا. وأن نحاول وضع نظام غذائي صحي يساعدنا على فقدان الوزن خلال شهر رمضان، ما سوف يساعدنا أيضاً بالتخلص من بعض السلوكيات الخاطئة في تناول وجباتنا.

عند الإفطار، يُنصح البدء بتناول حبة من التمر أولاً، ثم كوب من الماء ويجب أن لا يكون بارداً جداً، ومن ثم صحن الشورية وبعض المقبلات، وبعد ذلك البدء بتناول الوجبة الرئيسية على السفرة، وذلك حتى تتم تهيئة المعدة لاستقبال الطعام وهضمه دون مشاكل بعد صيام استمر طوال النهار.

نصيحة أخرى مهمة، علينا الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل المختلفة وخاصة الحارة منها، لأنها تُؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة. كما علينا أن نتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل الوجبات المقلية والغنية بالدسم. على جانب آخر، من المهم تجنب النوم مباشرة بعد الإفطار، وإن أردنا ذلك علينا انتظار 3 ساعات على الأقل قبل الخلود إلى الفراش. وأن ننام على عدد قليل من الوسائد، فالنوم السليم والصحيح يقلل من احتمالية الإصابة بالحرقة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ