إليكم أبرز فوائد الصيام في رمضان

إليكم أبرز فوائد الصيام في رمضان

أضف إلى كون الصيام واحدة من أكثر العبادات التي تقربنا إلى الله تعالى، أن له الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة على أجسادنا، من بينها أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير. إضافة إلى أنه يعيد للجسد توازنه بعد فترة من تناول الطعام المستمر. وإليكم تالياً أبرز فوائد صيام رمضان على صحتنا.

**  كيفية تناول الافطار المثالي خلال رمضان

يطرد السموم من أجسادنا

الكثير من الأطعمة المصنعة التي نتناولها بشكل يومي وباستمرار، تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات، التي آخر الأمر تتحول إلى سموم ضارة داخل أجسادنا، لأنها تُخزن داخل الدهون. الصيام، يعمل على حرق الدهون لعدة ساعات خلال نهار رمضان، ما يعني أنه يساعد أجسادنا على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

يُريح الجهاز الهضمي

يُعطي الصيام فرصة مهمة للجهاز الهضمي، لكي يأخذ قسطاً من الراحة، فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية ولكن بمعدلات أقل من الأيام الأخرى. هذا الأمر يساعد على حفظ توازن سوائل الجسد، وهضم الطعام بمعدلات ثابتة، يؤدي إلى إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية.

يساعد على مكافحة الالتهابات

تُظهر الأبحاث أن الالتهابات قد تتورَّط في تطور الحالات المزمنة، وبينت أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة. حيث أظهرت دراسة أُجريت على 50 شخصاً من الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر واحد ساعد على خفض مستويات علامات الالتهابات  بشكل ملحوظ، كما كشفت دراسة صغيرة أخرى نفس التأثير عندما صام الناس لمدة 12 ساعة في اليوم لمدة شهر واحد، وهو شهر رمضان.

يخفض مستويات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

يزيد من حرق الدهون

استجابة الجسم الأولى للصيام، تكون بتكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات. وعلى جانب آخر، يعتبر فرصة مهمة للتخلص من الوزن وحرق الدهون، والصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة، لأنه يمنع تخزين الدهون في الجسم.

مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

بحسب العديد من المصادر، فإن الصيام يعتبر واحداً من العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، وذلك لأنه يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. وإذ أنه خلال الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

يُحسن من عاداتنا الغذائية..

الصيام يغير عاداتنا الغذائية بشكل كامل تماماً، خاصة أنه يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلاً من ذلك، يحفز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

يساعد على التغلب على الإدمان

أكد العديد من الباحثين، أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان المعروفة في المجتمع، مثل إدمان النيكوتين من السجائر، والكافيين من القهوة والشاي وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ