أين تجدين فيتامين د في الأطعمة؟ وما هي فوائده؟

أين تجدين فيتامين د في الأطعمة؟ وما هي فوائده؟

يعتبر فيتامين D من الفيتامينات الضرورية جداً لصحة العظام، كما أنه يعزز من امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضميّ ويحافظ على مستويات كالسيوم وفسفور سليمة في الدم والعظام ويحفّز بناء العظام، كما أنه يحسن من أداء وظائف الجسم المختلفة.

**  إلى جانب الحمضيات.. إليكم أبرز مصادر الحصول على الفيتامين سي C

نستعرض لكِ في السطور التالية أهم الأطعمة من النباتات والفواكة والخضراوات التي تحتوي على فيتامين د:

  • الفطر أو المشروم

يعدّ الفطر من النباتات التي تحتوي على فيتامين د حيث تتم معالجة بعض أنواع الفطر بالضوء فوق البنفسجي، ما يعزز قدرة الفطر على تصنيع المزيد من فيتامين د.

  • الشوفان

الشوفان غني بالعديد من الفيتامينات المهمة للجسم، ويحتوي على مجموعة من المعادين المختلفة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بكفاءة بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان.

  • البرتقال

إلى جانب احتواء البرتقال على فيتامين سي والمعادن المهمة فإنه أيضاً غني بفيتامين د، فيعمل شرب كوب من البرتقال الطبيعي على وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين د الذي يؤدي بدوره لوقاية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة.

  • التمر

أدرجي حبة من التمر يومياً بنظامك الغذائي فهو يزود الجسم بالمعادن وفيتامين د المهم، كما أنه يعتبر مصدراً مهماً للألياف ومضادات الأكسدة، وهو مصدر غني بالبوتاسيوم.

  • الحليب

يعدّ الحليب العضوي الخام مدعم بـ فيتامين د إلى جانب باقي منتجات الألبان الأخرى، ويوفر كوب حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لـ فيتامين د.

  • أشعة الشمس

ينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ