فواكة وخضار يجب ألا تُقشّر

فواكة وخضار يجب ألا تُقشّر

يظن الكثير من الأشخاص بأن بعض قشور الفواكة والخضار من المواد الغير صالحة للأكل، فيلجئون إلى التخلص منها سريعاً وذلك سواءً كانت مطبوخة أو نيئة.

**  أنواع من الأطعمة تحافظ على شبابك وصحتك

وتعدّ قشور بعض هذه الخضار أو الفواكة صلبة ومن الصعب مضغها وهضمها مثل البطيخ، الموز، الأناناس، البصل، لذلك فمن الأفضل التخلص منها.

إليك بعض أنواع من  الخضار والفواكة والتي يفضل أن لا تقشر وذلك بسبب الفوائد الصحية الكبيرة الموجودة فيها:

  • الخيار: يحتوي قشر الخيار على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، لكن من المهم أن تغسل جيداً وتجفف، تجنباً لتناول أي مبيدات قد تكون عالقة بها.
  • الباذنجان والكوسا: يحتوي قشر الباذنجان على الألياف الإضافية والفلافونويد والمغنيسيوم، كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. الجلد غني بحمض الكلوروجينيك، وهي مادة كيميائية نباتية تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.
  • ويحتوي قشر الباذنجان والكوسا على تركيز عالٍ من الماء؛ فقشور الكوسا تحتوي على 95% ماء والباذنجان 92% ماء. وقشرة هذه الخضراوات يحتوي معظم العناصر الغذائية.
  • البطاطس: قشرة البطاطس غنية بالمغذيات أكثر من البطاطس نفسها، وتشمل على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 وفيتامين سي. قشور البطاطا الحلوة أيضاً مليئة بكمية كبيرة من بيتا- كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم، وهذا الفيتامين ضروري لصحة الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.
  • التفاح: تحتوي قشرة التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والبكتين الذي يساعد في التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم، والبوليفينول الذي يعرف بتأثيره المضاد للأكسدة والتهابات الأمعاء، ولكن قبل تناول التفاح بقشره من المهم جداً غسله جيداً، للتخلص من أي مواد عالقة به.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ