مشروبات وعصائر لتخفيف آلام الدورة الشهرية

مشروبات وعصائر لتخفيف آلام الدورة الشهرية

يعود السبب الرئيسي للألم أثناء الدورة الشهرية، إلى تقلّص الرحم من أجل طرد بطانة الرحم. ويعدّ الألم المصاحب لها من الأمور الشائعة جداً، فنسبة كبيرة جداً من النساء تشعر بهذه الآلآم، وقد تستمر لمدة يوم أو يومين، وتحدث هذه الآلآم في عدة أماكن في الجسم مثل: الحوض، أو الظهر، أو الفخذين، أو البطن، وبالعادة يبدأ تحت السرة مباشرة ثم ينتقل إلى الفخذين والظهر، مع العلم بأن هذه الآلآم تكون متفاوتة من امرأة إلى أخرى.

**  مشروبات تخلصك من انتفاخ البطن

وتلجأ الكثير من النساء لتناول الأدوية المسكنة لتخفيف هذه الآلآم، ولكن هنالك بعض المشروبات الباردة منها أو الساخنة والتي تساعد على تقليلها أو تخفيفها، نسردها لك بالنقاط التالية:

  • شاي الزنجبيل: يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين، ويقلل من إنتاج البروستاجلاندين المسؤول عن أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات وتقلبات المزاج والصداع، وبالتالي يخفف من هذه الأعراض. اغلي 2 ملعقة من الزنجبيل مع الماء واشربي 4 أكواب منه يومياً.
  • شاي بلسم الليمون: يعدّ مصدراً لمضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في تقليل آلام الدورة الشهرية وأعراضها. اعملي على غلي 2 ملعقة منه مع الماء المغلي واشربيه 3 مرات في اليوم.
  • شاي بذور الحلبة: يحتوي على الفيتويستروغنز الذي يساعد على توازن هرمون الأستروجين في جسم المرأة، مما تساعد في تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية. حضري الماء المغلي مع مطحون بذور الحلبة مع تركها حتى تنقع، وصفيّها واشربيها باردة أو ساخنة.
  • شاي النعناع: من أهم المشروبات التي تعمل وتساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، فهو مهدئ مذهل للتشنجات والأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية. اغلي كوب من الماء وضعي فيه 2 ملعقة من النعناع المطحون، واتركيه ينقع قليلاً، ثم اشربيه ساخناً.
  • شاي القرفة: القرفة من أكثر النباتات المعروفة والتي لديها الفاعلية في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وخاصة في الأيام الأولى الصعبة، وتعمل على تحفيز الرحم للتخلص من الدماء بأسرع وقت، إضافة لكونها مسكناً قوياً لآلام التشنجات. اغلي عود من القرفة على النار مع الماء، واتركيه جانباً بعد ذلك لينقع ثم صفيه واشربيه.
  • شاي البابونج: من الأعشاب المعروفة منذ القدم بفاعليتها العلاجية، ومن ضمنها أن تساعد على إرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي تعمل على التخفيف من تشنجات الدورة الشهرية. اغلي البابونج مع الماء واشربيه يومياً ساخناً خلال مدة الأسبوع السابق لموعد الدورة الشهرية.
  • عصير أناناس: يعود الفضل لعصير الأناناس في معالجة آلام الدورة الشهرية لاحتواءه على إنزيم البروملين الذي يعمل على إرخاء عضلات الرحم. اشربي كوبين من  عصير الأناناس الطازج يومياً.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ