أشهر الأكلات الشعبية السعودية حضريها بمناسبة اليوم الوطني السعودي

تتنوع الثقافات في المملكة العربية السعودية منذ القدم، وذلك بسبب عدد زوارها سواء لأداء المناسك الدينية أو المناسبات الثقافية والاجتماعية، وبذلك تنقسم أكلات المملكة بحسب المناطق وعاداتها وثقافتها والمكونات المستخدمة والمتوفرة بحسب المنطقة.

فمثلاً نجد المطبخ الحجازي، والمطبخ البدوي، ومطبخ مناطق الوسط والشمال وغيرها، كل منطقة تتميز بإعداد أكلات مختلفة وبحسب مناخها وثقافتها وأصول ساكنيها.

في هذا المقال سنسلط الضوء على أشهر الأكلات الشعبية السعودية بحسب المنطقة وأصول هذه الأكلات مع الوصفات لطريقة تحضيرها.

المناطق الشمالية والوسطى

أشهر المدن في هذه المناطق هي مدينة عرعر والطريف ورفحاء، وفي المناطق الوسطى تشتهر مدينة القسيم والرياض، و من أهم الأكلات الشعبية في هذه المناطق:

أكلة المفطح :

هو عبارة عن خروف كامل متبل بالبهارات ومطبوخ لدرجة النضوج التام ويقدّم عادة في الولائم والعزومات الكبيرة والمناسبات مثل الأفراح.

أكلة الكبسة

تشتهر أكلة الكبسة في المملكة بشكل كبير ومحبب لدى الجميع ويمكن تحضيرها بعدة طرق سواء باللحم أو الدجاج أو السمك مع الأرز المبهر ببهارات الكبسة الخاصة وأيضاً مناسبة للعزومات و الولائم والمناسبات.

أكلة المطازيز

هي أكلة شعبية شهيرة جداً، مكونة من عجينة مخبوزة مطهوة مع اللحم والخضار وعادة تقدم في فصل الشتاء.

أكلة الجريش

هي أكلة شعبية سعودية تشتهر بها منطقة الوسط ونجد، مكونة من القمح المجروش ولذلك تسمى بالجريش، وتطهى مع اللبن والدجاج أو اللحم وتقدم مع كشنة البصل المقلي.

المنطقة الشرقية

من أشهر المدن في المنطقة الشرقية في المملكة هي منطقة الأحساء وجبيل ومدينة الظهران وغيرها الكثير، كما أنها تضم محافظة الخبر والدمام، وتتميز هذه المنطقة بأنها تشترك مع دول خليجية مجاورة في العديد من الأكلات وذلك بحكم قربها من هذه الدول.

وبما أن هذه الدول تطل على الخليج العربي فإن المطبخ الشعبي يشتهر بأكلات السمك والروبيان والأرز وغيرها من الأطباق البحرية، فيما يلي أشهر الأطباق الشعبية لهذه المنطقة:

الأرز الحساوي

يتميز الأرز الحساوي بأنه يزرع في منطقة الأحساء ولذلك سمي الأرز الحساوي، ويتميز بلونه البني، ويقوم أهل المنطقة بطهوه مع البهارات والتوابل التي تضيف نكهة غنية إضافة إلى إضافة المكسرات وأحياناً اللحم أو الدجاج.

المجبوس / المكبوس

هو من أشهر الأكلات الشعبية السعودية في المنطقة الوسطى وهو مكون من الأرز والتوابل إضافة إلى الدجاج أو اللحم  أو السمك أو الروبيان، كما أنها أكلة مناسبة للعزومات والمناسبات.

سمك الكنعد

من أشهر أنواع الأسماك في المنطقة، يشبه سمك التونة، ويستخدم كثيراً لتوفره في المنطقة، عادة يقطع لشرائح ويطهى بعدة الطرق إما مقلي أو مشوي ويضاف إليه العديد من التوابل والأعشاب ويقدم مع الأرز والسلطة.

 

منطقة الحجاز

منطقة الحجاز هي المنطقة الغربية من المملكة، و أشهر مدنها جدة، مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف، وتشتهر هذه المناطق بأكلات ذات خصوصية دينية، كما أنها تحتوي على أطباق متنوعة لتنوع أصول سكانها لكونها أقدم وأشهر المناطق التجارية والدينية.

من أشهر الأكلات الحجازية الشعبية:

كباب الميرو

وهي كباب مصنوع من لحم الجمل يضاف إليه توابل خاصة ويقدم مقلي إلى جانب سلطة البيض أو السلطة العربية التقليدية.

الثريد

ويطلق عليها المشربيه، و يقال أنها من الأكلات المفضلة للرسول صلى الله عليه وسلم، مكونة من قطع صغيرة من اللحم مضاف إليها خضار وخبز ومرق اللحم.

عيش باللحم

هي من الأكلات المصنوعة من عجينة الدقيق البر مع إضافة حبة البركة وبعض البهارات الخاصة بالمنطقة ومحشوة باللحم المفروم المتبل ومشوية بالفرن.

 

منطقة جنوب المملكة العربية السعودية

تضم هذه المنطقة عسير، نجران و الباحة وتتميز بأكلاتها الشعبية الغنية والشهية.

الحنيذ

هو طبق مكون من ضلع لحم الخروف المتبل والمطهو ببطء ويقدم عادة مع الأرز والدقوس.

العصيدة

من الحلويات الشعبية الشهيرة  المحضرة من عجينة دقيق البر مع السمن واللبن.

عجينة الرقش 

عجينة مصنوعة من دقيق البر والملح، تحشى باللحم المفروم مكعبات مع التوابل الخاصة والطماطم وتخبز على الصاج.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ