فوائد اليوسف افندي

من فوائده للجهازك المناعي والهضمي وخسارة الوزن إلى صحة القلب والشرايين إلى الوقاية من السرطان. إضافة إلى طعمها الذيذ. كل هذه الفوائد الكثير لفاكهة اليوسف أفندي أو (Mandarin) أو اليوسفي كما يدعوها البعض، وغيرها الكثر من الفوائد العديدة. واليوسفي هو أحد الثمار الحمضية، التي تشبه البرتقال إلى لكنها أصغر حجماً وبقشرة أرق. وتالياً نتعرف معكم على فوائد اليوسفي الصحية.

قيمة غذائية عالية:

كونها من الحمضيات، فهي مثل البرتقال غنية جداً بالفيتامينات، خاصة فيتامين C، فيتامين A وفيتامينات B، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن كالحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، ومجموعة كبيرة مميزة من مضادات الأكسدة القوية. إضافة إلى أن كل كوب من اليوسفي أو اليوسف أفندي يحوي على ما يقارب 14% ألياف القابل للذوبان والغير قابلة للذوبان مثل الهيموسليولوز، والبكتين. كما يحتوي قرابة الـ80% من الاحتياج  اليومي من فيتامين C، الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة ومقاوماً للجذور الحرة ومكافحاً للعدوى.

أشهر الفوائد التي تمتاز فيها فاكهة اليوسفي:

أولاً: الوقاية من السرطان

بحسب العديد من الدراسات العلمية في مجال التغذية، من أبرزها دراسة نشرت في المجلة العلمية (أرشيفز أوف بايوكيميستري أوف بايوفيزيكسArchives of Biochemistry and Biophysics) عام 2009، أن اليوسفي فعّال جداً بالوقاية من أمراض السرطان المختلفة، وخاصة سرطان الكبد. وبيمن الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن، وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد إلى حد كبير. والسبب في هذا الآمر بحسب الباحثين احتواء اليوسفي بنسب عالية من فيتامين A، إضافة إلى الكريبتوزانتين بيتا (Beta (cryptoxanthin، وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C. وعلى جانب آخر يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

ثانياً: خفض مستويات الكولسترول

فاكهة اليوسفي غنية بالألياف، فهي تحتوب على ما يقارب الـ14% لكل كوب، ما يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود الى خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

ثالثاً: تعزيز صحة القلب والشرايين وضغط الدم

إضافة إلى منع امتصاص الكولسترول السيئ LDL في الجسم، فإن الألياف التي تتميز فيها اليوسفي، تعزز صحة القلب والشرايين، وذلك من خلال خفض مستويات هذا الكولسترول الضار، كما تساهم مضادات الأكسدة القوية في اليوسفي بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية. كما أن اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم. وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.

رابعاً: خسارة الوزن

مرة أخرى، تظهر فوائد الألياف العالي التي يحتويها اليوسفي، وذلك من خلال المساعدة على خسارة الوزن، فالألياف العالية واحتوائه على المياه، يساعدان على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ناهيك عن كونه قليل السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.

خامساً: التخلص من الإمساك وتعزيز الهضم

ولأن كل 100 غرام من اليوسفي، تحوي على قرابة الـ3 غرامات من الألياف، فإن تناوله بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته والتخلص منه. وعادة ما توصى النساء باستهلاك  25 غرام من الألياف يومياً والرجال 38 غرام، وفاكهة اليوسفي توفر كمية من الألياف.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ