مدة حفظ الدجاج في الثلاجة

حفاظاً على صحتنا وصحة العائلة، من الضروري أن نعرف ما هي المدة الزمنية المناسبة لحفظ اللحوم والدواجن خصوصاً في الثلاجة، وذلك لأن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تنمو على المنتجات الحيوانية. لذلك فإنه قد يكون من الآمن تناول بعض اللحوم بعد أسبوع من تحضيرها أو تجميدها لوقت لاحق. كما أن هناك بعض أنواع الطهام، يجب التخلص منها بعد أيام قليلة فقط، فترتبط مشاكل السلامة بكل ما قد نأكله، ويعتمد المطبخ الصحي على معرفتنا بممارسات الطهي والتخزين الآمنة. ومن هذه الممارسات نعرض عليكم.

أولاً: اختيار الدجاج

من المهم أن ننتبه لتاريخ انتهاء الصلاحية أو تاريخ البيع عند شراء اللحوم المختلفة، ومن المهم شراء اللحوم بعد الإنتهاء من شراء حميع المواد الأخرى من المتجر، وذلك حتى نُقلل وقت خروج اللحوم من التبريد. كما أن علينا الإنتباه إلى تجنب شراء الدجاج ذا اللون البني الداكن أو المشوه أو الذي له رائحة قوية الذي نشعر بأن به بعض الصلابة أو اللزوجة.

ثانياً: تحضير الدجاج قبل التخزين

علينا أن نغسل يدينا جيداً عند تحضير أي نوع من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن، إذ أنه من الممكن أن تنتشر البكتيريا بسرعة بين اليدين والدجاج، لذلك علينا إعداد الدجاج على سطح منفصل عن جميع مواد الطهي الأخرى والإحتفاظ بالخضروات والمكونات الأخرى بعيدًا عن الدجاج خاصة إذا كنت لا تطبخها معًا في نفس الطبق. كما أن علينا غسل اليدي دائماً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل وبعد التعامل مع اللحوم سواء كانت نيئة أو مطبوخة.

ثالثاً: نصائح بتخزين الدجاج

من المهم تخزين الدجاج في درجة حرارة خارج منطقة درجة الحرارة التي تنمو فيها البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء بسرعة. وتتراوح درجة حرارة الخطر ما بين 40 درجة فهرنهايت و 140 درجة فهرنهايت.

كما أنه من الممكن تخزين الدجاج الخام في الثلاجة لعدة أيام، إذا لم يتم استخدامه خلال الوقت الموصى به فيجب تجميده لمنعه من الفساد ويجب لف الدجاج المتبقي المطبوخ بإحكام وقم بتبريده في أسرع وقت ممكن. وعلينا أن لا تترك الدجاج في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين إذا لم يتم استخدام الدجاج المطبوخ في غضون 4 أيام من الطهي فيجب تجميده.

رابعاً: حفظ الدجاج بالتبريد

أما بما يخص الدجاج النيء أو المطبوخ، فيمكن تخزينه بأمان في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل لعدة أيام. حيث يعتمد مقدار الوقت الذي يمكن تبريده فيه على نضارة لحم الدجاج عند شرائه ودرجات الحرارة التي يتعرض لها عند النقل من المتجر إلى التبريد المنزلي ونوع العبوة المستخدمة.

وإذا تسربت العصائر النيئة من العبوة الأصلية التي تحتوي على الدجاج، فيجب إزالة هذه السوائل ووضع الدجاج في وعاء مغطى بورق الشمع، أو إعادة لفه بإحكام في البلاستيك قبل وضعه في الثلاجة. كما يجب وضع العبوة على صحن مع جوانب لمنع عصائر اللحوم من التنقيط على الأطعمة الأخرى. حيث يجب أن تبقى الأطعمة الأخرى بعيدة عن العصائر النيئة حتى لا تتلامس معها. ويجب تخزين اللحم في أبرد قسم من الثلاجة.

ومن الإرشادات الهامة في هذا الشأن، أنه يجب تبريد بقايا الدجاج في أقرب وقت ممكن، للحد من مقدار الوقت الذي تتعرض له لدرجات حرارة الغرفة، لا تترك الدجاج أبدًا في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين. ويمكن تخزين الدجاج المطبوخ لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام في الثلاجة عند درجة حرارة 40 فهرنهايت أو أقل. وإذا لم تُستخدم بقايا الدجاج المطبوخ خلال هذا الوقت فيمكن تجميدها وتخزينها لمدة تصل إلى 3 أو 4 أشهر. لكن يجب إزالة حشو البقايا من الدجاج في أقرب وقت ممكن لتقليل احتمالية نمو البكتيريا ثم تخزينها في وعاء مغطى في الثلاجة. ويمكن تخزين الحشوة لمدة ثلاثة أيام وإن لم يتم استخدامها خلال ذلك الوقت فيجب تجميدها ويمكن حفظ الحشوة في المجمد لمدة تصل إلى شهر.

خامساً: حفظ الدجاج بالتجميد

أنا فيما يخص حفظ الدجاج بالتجميد، فيجب تخزين الدجاج الطازج في الثلاجة عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل. كما يجب استخدامه في غضون يومين من التاريخ على العبوة. وإذا لم يتم استخدامه خلال ذلك الوقت فيجب تجميده على الفور. أما عند التجميد فعلينا التأكد من أن الدجاج طازج قدر الإمكان، ثم إخراجه من العبوة التي تم إدخالها بها وإعادة لفها بإحكام باستخدام ورق بلاستيكي أو ورق فويل أو فريزر.

أما في حال كنا نُخزن لأكثر من شهرين، فمن الأفضل القيام بلفّ الدجاج مرتين وتأكد من سحب جميع السائل بإحكام على سطح الدجاج بالكامل لمنع تكون بلورات الثلج في مناطق غير ملفوفة بإحكام. وعلينا أن نعرف بأن بلورات الثلج على سطح الأغذية تتكون بسبب انسحاب الرطوبة من اللحم، مما يجعل الدجاج يصبح صلباً في المناطق غير المغلفة بإحكام وتُعرف هذه الحالة باسم "حرق المجمد".

يجب تجميد الدجاج في أسرع وقت ممكن كلما تجمد أسرع كلما كان ذلك أفضل عند إذابة الثلج ولتسريع عملية التجميد ضع العبوة على الأرض أو على جدار الفريزر لأن هذه هي الأجزاء الأكثر برودة. وستحافظ وحدات الفريزر على درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت أو أقل مما سيسمح بتخزين الطعام لفترات زمنية أطول.

ستبقى ثلاجة الفريزر بشكل عام على درجة حرارة تتراوح من 10 إلى 25 درجة فهرنهايت، ويتم فتحه في كثير من الأحيان مما يسبب تقلبات في درجة الحرارة. وإذا تم تخزين اللحم في ثلاجة التجميد فيجب استخدامه في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر ويمكن تخزين الدجاج الكامل المخزن في وحدة التجميد بأمان لمدة تصل إلى عام ويمكن تخزين قطع الدجاج لمدة تصل إلى تسعة أشهر.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ