فوائد صحية لـ عصير الجزر

فوائد صحية لـ عصير الجزر

يستخدم الجزر في إعداد الكثير من الوصفات الطيبة والمهمة على السفرة، فهو يدخل في إعداد الشوربات، والمقبلات، والسلطات وحتى الحلويات أيضاً، ويعتبر من العناصر الغنية بالفوائد الصحية الكثيرة.

ويمتلك عصير الجزر الطبيعي فوائد كثيرة وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين وفيتامين ( A و C وH ) إضافةً إلى الأملاح المعدنيّة كالفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم والحديد.

**  فوائد مغلي البقدونس

إليك من مطبخ سيدتي أهم فوائد عصير الجزر حتى تجعليه من ضمن قائمة نظامك الغذائي اليوم:

  • التمثيل الغذائي: يحتوي عصير الجزر على فيتامين بي والذي يعمل على تحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنه يساعد في التحكم في الوزن ومنع مرض السمنة.
  • صحة العيون: بسبب احتوائه على فيتامين أ، المعروف بأنه ضروري جداً لصحة وسلامة العيون، فإن عصير الجزر يُعد من أكثر الأطعمة والعناصر الغذائية المفيدة بهذا الشأن. خاصة أن فيتامين أ، يساعد على الرؤية في الإضاءة المنخفضة، ورؤية الألوان بشكل أفضل. ناهيك عن أنه يساعد في حماية سطح العين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وغيرها من هذه الأمراض.
  • يقوي جهاز المناعة: ولأن الجزر يحتوي على مادة الكاروتينات. التي تعتبر بمثابة مقدمة لفيتامين أ، فإن لديه القدرة على تعزيز جهاز المناعة في أجسادنا. كما أنه يدعم نمو وتوزيع خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى. إضافة على احتواء الجزر نسبة عالية من فيتامين C الفيتامين المهم للغاية في دعم الجهاز المناعي. وعلى الرغم من أنه لن يمنعك من الإصابة بنزلة برد، إلا أنه قد يجعله يمر بسرعة أكبر.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الجزر على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات المختلفة، وكذلك يحتوي على نسبة عالية من العناصر التي تعمل عمل مضادات الأكسدة، ما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها أمراض السرطان على اختلافها، وذلك كون هذه العناصر في الجزر تقوم بتحييج الجذور الحرة، القادرة على الإضرار بخلايا الإنسان، والتي قد يصل بها الأمر إلى إتلاف الحمض النووي أيضاً. لذلك بإمكان الألياف الغذائية الموجودة في الجزر، أن تساعد في منع بعض أنواع السرطان.
  • صحي للبشرة: فيتامينات C و E و K، جميعها موجودة في عصير الجزر، وجميعها قادرة على تعزيز صحة الجلد، كما أن فيتامين C على وجه التحديد، يساعد واقيات الشمس لتكون أكثر فعالية على بشرتنا. إضافة إلى تأثيره الواضح كمضاد للشيخوخة، كونه قادر على إنتاج الكولاجين والتسريع في شفاء الجلد التالف ومنع التجاعيد. أما فيتامين E، فإن له قدرة كبيرة على حماية البشرة من أشعة الشمس، كما أنه يساعد في العلاج من الإلتهابات المختلفة. وبدوره، فإن فيتامين K يعتبر عنصراً مهماً في التئام الجروح وعلاج الندبات وعلامات التمدد.
  • مفيد للمرأة الحامل: من المعروف بأن المرأة الحامل، تحتاج إلى حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج أثناء فترة حملها. والخبر السعيد بأن عصير الجزر الطبيعي، يعتبر مصدراً غنياً بكل العناصر الغذائية السابقة. فكل كوب واحد من عصير الجزر، بإمكانه توفير ما يقارب الـ 10٪ من الكمية الموصى بها من  الكالسيوم مثلاً. وفي كل 100 جرام من الجزر، توفر حوالي 10 ٪ من فيتامين سي الموصى به
  • يحسن صحة الدماغ: يحتوي عصير الجزر الطبيعي على مادة الـ بيتا كاروتين، التي تمتلك تأثيراً قوياً على قدراتنا المعرفية. والتي تُعرف بقدرتها على التقليل من الإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، الذي يسبب ضرراً في عقولنا. وعليه، فإن المداومة على شرب عصير الجزر الطبيعي، يقلل من مخاطر بعض الاضطرابات المعرفية، مثل أمراض الزهايمر والخرف.
  • يحمي القلب: أما بالنسبة إلى فوائد عصير الجزر للقلب والأوعية الدموية، فهي كثيرة جداً. حيث أن تأثير الجزر المضاد للأكسدة، يساهم في الحفاظ على صحة القلب. وفي سياق متصل، فإن مادة البوليفينول والفيتامينات والمعادن الموجودة في عصير الجزر وعصائر الخضار والفاكهة عموماً، تساعد على تنظيم ضغط الدم، ولها القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ