أطعمة علينا تجنبها قبل الذهاب للنوم

أطعمة علينا تجنبها قبل الذهاب للنوم

كثيراً ما نعاني من عدم القدرة على النوم، أو الأرق الذي يضرب نومنا الهانئ ليلاً لساعات. دون أن ندرك الأسباب الحقيقية من وراء هذا الأمر. لكن الدكتور رونالد كابلان مؤلف كتاب "إستراتيجية الحياة الطويلة"، بين أن من أهم الأسباب في هذا القلق الليلي، هو تناول أطعمة معينة قبل أن نذهب للنوم. فالأمر –بحسب كابلان- لا يتوقف عند السعرات الحرارية غير الضرورية التي تتسبب بها هذه الأطعمة، بل وأيضاً التأثير بشكل سلبي على جودة النوم.

**  فوائد السلمون للرجيم

في الفترات الماضية، ونقلاً عن كتاب الدكتور كابلان، قامت الكاتبة لورين كان، بنشر تقرير في مجلة هيلث دايجست الأميركية، يفيد بأن الكثير من الأبحاث العلمية أثبتت أن بعض الأطعمة تؤثر سلبا على جودة النوم. لأن الجسم لا يستطيع حرق السعرات الحرارية بالسرعة المطلوبة. وذكر التقرير عدداً من هذه الأطعمة، وننشر لكم في مطبخ سيدتي، عدداً من أبرزها حتى نتجنب تناولها قبل النوم.

  • القهوة:

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعتبر منبهاً قوياً للجهاز العصبي، لكن الأبحاث الأخيرة أثبتت أن الأمر لا يتعلق فقط بـ"قلق الكافيين"، بل ويتعدى ذلك لكون هذه المادة تعتبر محفزاً لحركة الأمعاء، ومدرةً للبول، ما يعني أنك قد تضطر للاستيقاظ أكثر من مرة ليلاً للذهاب إلى دورة المياه. وهذا قلق آخر تسببه القهوة لأوقات راحتنا الليلية الذي يمنعنا من النوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكافيين يريح العضلة العاصرة بين المعدة والمريء، وعندما يحدث ذلك قد تنتقل محتويات المعدة -بما في ذلك الأحماض الهضمية- إلى المريء مما يسبب تهيجاً يعرف باسم ارتجاع المريء.

  • الشاي:

الأمر –مثل القهوة- متعلق بمادة الكافيين التي يحتوي الشاي عليها بنسبة لا بأس بها. فإضافة إلى كون الشاي يعتبر منبهاً قوياً للجهاز العصبي، فهو أيضاً يعمل على الاستيقاظ عدة مرات للذهاب إلى دورة المياه وارتجاع المريء.

  • الشوكولاتة:

لا يختلف اثنين على أن الشوكولاتة إحدى أكثر المُتع اليومية التي لا يستغني عنها الناس في العالم كله. ولكن في الوقت نفسه تعتبر الشوكولاتة أيضاً، من أسباب عدم قدرتنا على النوم في حال قمنا بتناولها قبل النوم. لأنها تحتوي على منشطين قويين، الأول هو الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، أما الثاني فهو الثيوبرومين، الذي يحفز مشاعر السعادة التي من شأنها أن تؤثر على النوم، وتختلف مستويات الثيوبرومين باختلاف منتجات الشوكولاتة، حيث تحتوي الداكنة منها على أعلى المعدلات.

  • الدهون:

أحد أبرز مشاكل الأطعمة الغنية بالدهون، أنها تتسبب بغازات البطن والانتفاخ وعسر الهضم. كما يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر إلى نوم متقطع وغير عميق والاستيقاظ المتكرر ليلاً. فحتى الأطعمة التي نعتبرها خفيفة ومسلية مثل المكسرات، تتسبب بالمشكلة نفسها، وذلك لأن المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون، التي تسبب الغازات والانتفاخ وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وفقا لدالتون سميث.

  • الوجبات السريعة والأطعمة الحارة:

وفقاً لاختصاصية التغذية الأمريكية أليسيا جالفين، فإن تناول الأطعمة الحارة ليلا يمكن أن يؤدي إلى التأثير سلبا على جودة النوم، ويتسبب بمشاكل النوم المتقطع. بينما تتسبب الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر، بالتقليل من جودة النوم والتسبب بالقلق، خاصة إذا تم تناولها مع مشروب غازي يحتوي على الكافيين.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ