حيل فعّالة في تنظيف المطبخ

ثمة حيل في التنظيف والتعطير فعّالة في المطبخ، وهي تختصر الوقت، كما الجهد المبذول في العناية في هذا الجزء الرئيس من المنزل.

 البرّاد

تنقع كرة من القطن في مستخلص الفانيليا لدقائق، فتوضع في طبق داخل البرّاد، بغية القضاء على أية رائحة كريهة فيه.

المجمدة (فريزر(

يعدّ محلول من كميتين متساويتين من الماء الساخن والخلّ (أو من ملعقة كبيرة من الماء وملعقتين كبيرتين من كربونات صودا)، في عبوة ذات بخاخ. يرش المحلول داخل المجمدة، فيمسح.

الجلّاية

يفرّغ كوب كبير من عصير الليمون الحامض في الجلاية الفارغة، فتُشغّل الأخيرة. سيقوم حمض الستريك في الليمون بالتخلص من البقع وتراكمات الجير، بسرعة.

فرن الغاز

عند انسكاب أية أطعمة داخل فرن الغاز، يُرش القليل من الملح عليها، فيما الفرن ساخنًا، فيترك ليبرد، ما سيسهل إزالة الأطعمة لاحقًا. علمًا أن الطريقة ناجعة أيضًا على السطح، فالملح يخلّص من الروائح.

ثمّ يعدّ محلول التنظيف، باستخدام 5 ملاعق من كربونات الصودا و4 نقاط من سائل الجلي و4 ملاعق من الخل لتشكيل عجينة توزع على الفرن. وتترك 15 دقيقة، ثمّ يرش الملح على نصف ثمرة من الليمون الحامض، ويفرك الفرن جيدًا.

يملأ وعاء بماء ساخن وقطرتين من سائل الجلي، فتبلل فوطة نظيفة بالخليط، وتعصر بعدها، بغية مسح فرن الغاز.

توزع مادة كربونات الصودا على البقع، ثم يوزع الماء فوقها، باستخدام الفوطة. تترك المادة على البقع لربع الساعة، ثم تمسح بفوطة نظيفة، وتجفف جيدًا.

الـ"مايكرويف"

يمسح جهاز الـ"مايكرويف" بمجموعة من مناديل المطبخ. ثمّ، يوضع في قدر يتحمّل الحرارة داخل الجهاز، مع إضافة الماء والخل إليه، ويشغّل الجهاز لدقيقتين. سيعمل البخار على تفكيك الأوساخ "العنيدة"، الأمر الذي سيسهل مسحها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ