فوائد الشوفان الصحية والعلاجية.. تعرفوا عليها

فوائد الشوفان الصحية والعلاجية.. تعرفوا عليها

لا يخلو أي نظام غذائي يتبعه الرياضيون في العموم، ولاعبو بناء الأجسام على وجه الخصوص، من الشوفان، وذلك لما فيه من فوائد صحية كبيرة ومذهلة، حتى أصبح عنصراً أساسياً في أي نظام غذائي صحي. لكن الحديث أن الشوفان مفيد فقط لصحة الإنسان قد يكون غير منصف أو دقيق كفاية. فهو مفيد أكثر مما نتخيل. وذلك بحسب دراسة نشرها موقع "إكسبريس".  

**  طريقة استعمال بذور الكتان

في الدراسة التي نشرها الموقع العالمي، كشفت أخصائية التغذية فيكتوريا تايلور، أن الشوفان يساعد على خفض مستويات الكوليسترول إذا تم تناوله بانتظام، ما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وخصوصا إذا تم طهي عصيدة الشوفان صباح كل يوم. إذاً ففائدة الشوفان تنقسم لصحية وعلاجية بالوقت نفسه.

ولكن بالوقت نفسه، نصحت خبيرة التغذية، أن يتم وضع الحليب قليل الدسم أو الماء لخلطه مع الشوفان لتقليل السعرات الحرارية والدهون المشبعة. وذلك كون الكثير منا قد لا يحبون طعم الشوفان الأصلي، لذلك يضيفون إليه بعض النكهات، وهذا ما حذرت تيلور من فعله، كون هذه النكهات مثل التفاح والتوت تحتوي بشكل عام على السكريات المضافة.

وأشارت الدراسة، إلا أن قرابة الـ18 رجلاً وامرأة، من الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم أو مقاومة الإنسولين، كانوا على مدار 6 أسابيع يتناولون حبوب الشوفان على الإفطار. حيث لوحظ أنه كان قد حدث انخفاض كبير في الكوليسترول الكُلّي والبروتين الدهني في أجسادهم. ولفتت تايلور بأن عصيدة الشوفان، بإمكانها أن تعمل على خفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول وتحسين مقاومة الإنسولين بالوقت نفسه.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ