فوائد صحية للصيام

فوائد صحية للصيام

لا تختصر فوائد الصوم على الصائم من ناحية الجوانب الروحية والنفسية بل والفوائد والصحية أيضاً، وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للصيام على الصحة:

**  فوائد مدهشة للفاصوليا البيضاء في رمضان

  • يطرد السموم من الجسم: تحتوي الأطعمة المصنعة على العديد من المواد الحافظة والإضافات، التي آخر الأمر تتحول إلى سموم ضارة داخل الجسم، لأنها تُخزن داخل الدهون. والصيام، يعمل على حرق الدهون لعدة ساعات خلال نهار رمضان، وهذا يعني أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.
  • يُريح الجهاز الهضمي: الصيام يعطي الجسم فرصة ثمينة ومهمة للجهاز الهضمي، لكي يأخذ قسطاً من الراحة، فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية ولكن بمعدلات أقل من الأيام الأخرى. هذا الأمر يساعد على حفظ توازن سوائل الجسد، وهضم الطعام بمعدلات ثابتة، ويؤدي إلى إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية.
  • يساعد على مكافحة الالتهابات: أظهرت الأبحاث والدراسات أن الالتهابات قد تتورَّط في تطور الحالات المزمنة، وبينت هذه الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة.
  • يخفض الصيام من مستويات السكر في الدم: يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز.
  • يزيد من حرق الدهون: استجابة الجسم الأولى للصيام، تكون بتكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.
  • التخلص من الوزن الزائد: يعتبر الصيام خلال شهر رمضان فرصة مهمة للتخلص من الوزن وحرق الدهون، والصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة، لأنه يمنع تخزين الدهون في الجسم.
  • يعزز الجهاز المناعي: الغذاء المتوازن خلال فترة صيام نهار رمضان، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وإزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكة على وجبة الإفطار، يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. وأيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ