خيارت لأطعمة صحية للسحور

خيارت لأطعمة صحية للسحور

دائماً ما يتم الحديثُ عن وجبة السحور وأهميتها وفوائدها في شهر رمضان الكريم،  ودائماً ما ينصح خبراء التغذية، بأن نحرص على تناولها طوال الشهر، مؤكدين أن أهميتها لا تقل أبداً عن أهمية وجبة الإفطار. وحتى ننال الفائدة الصحية الكاملة لهذه الوجبة المهمة، علينا أن نعرف الأطعمة التي يجب علينا تناولها في ذلك الوقت، والتي توفر لأجسامنا الطاقة اللازمة للتمكن من الاستمرار في الصيام لساعات طويلة. وتالياً، سنعرض عليكم أبرز الأطعمة التي يجب أن نتناولها على السحور، والأطعمة التي يجب علينا تجنبها.

**  فوائد صحية للصيام

بالنسبة إلى الأطعمة التي يُنصح تناولها على وجبة السحور، فمن الممكن أن نحتسي كوباً من الحليب خالي الدسم، أو كوباً من الزبادي خالي الدسم أيضاً. كما أنه من الممكن أن نشرب كوباً من الشاي، أو إضافة القهوة سريعة التحضير إلى الحليب، لكن علينا الحرص على أن تكون بدون السكَّر.

أن تحتوي الوجبة على القليل من النشويات، ما يقارب غرامات قليلة، تحديداً من النشويات المركبة غير المشبعة بالسعرات الحرارية، الموجودة بالسكَّر الأسمر والشوفان والعدس والخبز المعدّ من القمح غير المُقشَّر، والتى تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، والتي تحافظ على مستويات الطاقة في الجسم عالية تساعد على صيام ساعات طويلة خلال نهار رمضان. ويُنصح الابتعاد عن النشويات غير المركبة التي لا يُنصح بتناولها، كونها مشبعة بالسعرات الحرارية، وتُشعر الشخص بالجوع سريعاً.

بالإضافة إلى النشويات المركبة، يجب على وجبة السحور أن تحتوي على قرابة الـ30 غراماً من البروتينات، ويجب أن يكون مصدرها صحياً، مثل الدواجن منزوعة الجلد، أو السمك، أو مشتقات الحليب قليلة الدسم. وإلى جانب ذلك، يُنصح بتناول معلقة صغيرة من زيت الزيتون، أو تناول ما مقداره 5 حبات من الزيتون الأخضر تحديداً.

ومن الممكن أيضاً، تناول بعض الفواكه، وعلى وجه الخصوص التمر، لأنها غنية بالألياف المفيدة، التي تمنح شعوراً بالشبع، بالإضافة إلى الطاقة خلال ساعات الصيام. كما أن الألياف الموجودة في الفواكه أو الخضراوات، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الصحية المتنوعة، وتساعد على الوقاية من الإمساك.

أطعمة يُفضل تجنبها..

ومن الأطعمة التي يُفضل تجنبها، الأطعمة المالحة، وذلك لأنها تقلل من نسبة الماء والسوائل في خلايا الجسد. ما يؤدي إلى الجفاف في الكثير من الأحيان، وبالتالي الشعور بالعطش الشديد خلال ساعات الصيام في نهار رمضان. وتجنب هذه الأطعمة خلال وجبة السحور، يساعد على صيام أسهل وصحي أكثر.

كما يُنصح بالإبتعاد عن الأطعمة المقلية والمشبعة على السحور، كونها تُسبب خلال ساعات النهار، حالة مزعجة من الانتفاخ والكسل. وأيضاً، ينصح خبراء التغذية بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأن هذه المشروبات تسبب حالة جفاف في الجسم. لذلك ينصح استبادلها بشرب كميات جيدة من الماء.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ