أسباب فشل العوامة

أسباب فشل العوامة

يقال ان العوامة وصفة يونانية الأصل، وقد وصلت في قديم الزمان إلى بغداد من ثم إلى باقي الدول العربية، إلى أن حلى العوامة أو كما تُسمى في بعض البلدان "لقمة القاضي"، تظل من أكثر الحلويات الشرقية المنتشرة على موائدنا والتي يُحبها الجميع حتى يومنا هذا. وعلى الرغم أيضاً من اختلاف طُرق إعدادها، إلا أن طعمها اللذيذ يحافظ على تميزه بين جميع الحلويات الشرقية.

وما يُميز حلوى العوامة عن غيرها من الحلويات، أنها أولاً لا تحتوي على إضَافات ونكهات صناعية، فكل مكوناتها طبيعية، كما أنها سهلة الإعداد، ومفضلة في فصل الشتاء على وجه التحديد، بالإضافة إلى أنه من الممكن أكلها ساخنة وباردة، وإن قمنا بوضعها في الثلاجة ستعطي طعماً شهياً جداً، والكثير منا يفضلها باردة. وعلى الرغم من سهولة طريقة إعدادها التي يعرفها الجميع، إلا أننا قد نفشل في ذلك لأسباب عديدة.

تعرفي على  أبرز أسباب فشل العوامة ما يلي:

  • الإكثار من وضع الخميرة في عجينة العوامة، يؤدي إلى انفجارها أثناء القلي، وكذلك الأمر عندما تكون الخميرة منتهية الصلاحية، لذلك علينا الإنتباه لصلاحية وكمية الخميرة المستعملة.
  • أحياناً قد نُخطئ في كمية المقادير لعجينة العوامة، ومن أبرز الأخطاء إضافة الماء بكميات كبيرة.
  • في الكثير من الأحيان، وأثناء إعداد العجينة، قد ننسى التخلص من الفقاقيع الموجودة بالعَجينة بعدم عجنها بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي يتسبب بفشل العجينة وإعداد العوامة بالشكل الصحيح.
  • ومن أبرز الأخطاء التي تواجهنا، أن يصل الزيت إلى درجة الغليان أثناء القلي، الأمر الذي يؤدي إلى انفجار العوامة. بالإضافة إلى أن استخدام الماء أثناء قلي العوامة، يتسبب أحياناً بحريق خلطة الزيت مع الماء.
  • علينا الانتباه أن تكون عملية القلي على مرحلتين وليست مرحلة واحدة، حتى تحصل على اللون الذهبي الجميل للعوامة، كما علينا أن نتركها لتبرد بعد القلي الأول، ومن ثم قليها مرة أخرى. كما أن كمية الزيت يجب أن تكون كافية لغمر كامل الكمية التي يتم قليها.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ