كيفية تنظيف الأواني الفخارية

كيفية تنظيف الأواني الفخارية

صحيح أن مذاق الطعام في الأواني الفخارية يعتبر طيباً أكثر، ولكن هذه الأواني معرضة بشدة لالتصاق الأطعمة بها وتراكم الشحوم، وعلينا أن نحذر من استخدام سائل الجلي أو المنظفات الصناعية بتنظيف الأواني الفخارية، لأن طعم ورائحة هذه المنظفات الصناعية تلتصق بالأواني الفخارية ولا يمكن التخلص منها بسهولة، لذلك يُنصح باستخدام الماء الساخن والملح الخشن لتنظيفها، وأحياناً عبر استخدام الماء الساخن والبيكينغ باودر. وإليكم تالياً طرقاً أخرى لتنظيف الأواني الفخارية من مطبخ سيدتي.

النقع بالخل..

في حال أردنا التخلص من الأوساخ العنيدة والرواسب الصعبة الملتصقة بالأواني الفخارية، فإن علينا أن نملأها بالخل، ونتركها منقوعة بها لقرابة الـ30 دقيقة، ولضمان نتائج أفضل، من الممكن أن نتركها منقوعة بالخل ليلة كاملة. بعد ذلك علينا أن نقوم بفركّ الترسبات بقطعة قماش بيضاء نظيفة بشكل جيد وبشكل متكرر حتى تفرق الأواني من الخل، ومن ثم تشطف الأواني بالماء.

عجينة الصودا..

باستخدام مسحوق الصودا والماء، بإمكاننا إعداد عجينة الصودا، التي لها تأثير كبير وفعال في تنظيف الأواني الفخارية، ولاستخدام هذه الطريقة، علينا أن نرش الملح الخشن على الأواني حتى يغطيها بالكامل، ومن ثم نقوم بفرد العجينة عليها، لتغطية البقع، ونتركها لعدة دقائق قبل أن نبدأ الفرك باسخدام الفرشاة، وبعد ذلك تُشطف الأواني بالماء، مع ملاحظة اختفاء البقع والملح.

الجلاية الكهربائية..

علينا الانتباه عند غسل الأواني الفخارية في الجلّاية الكهربائية، بأن نقوم بضبط الجلاية على السرعة القصوى.

احتراق الأواني الفخارية..

عند احتراق الأواني الفخارية، علينا أن ننقع الأواني أولاً بالماء الساخن ما يُساعد في إزالة الشحوم العالقة، بعد ذلك، علينا أن نرش الملح الخشن على الأواني ونقوم بفركها بالفرشاة الخشنة، وذلك للتخلّص من آثار الدهون العالقة عليها جرّاء الاحتراق.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ