أخطاء تجنبيها خلال تحضير عجينة المعمول

أخطاء تجنبيها خلال تحضير عجينة المعمول

ها نحن على أبواب عيد الفطر السعيد أعاده الله علينا باليُمن والبركات، وبهذه الأوقات تبدأ طقوس إعداد معمول العيد الجميلة التي يشارك فيها جميع أفراد المنزل. وعلى الرغم من أن معمول المنزل هو الأطيب دائماً، إلا أن الكثير منا يجد صعوبة في جعل المعمول هشاً مثل محال الحلويات. لذلك سنقدم لكم من مطبخ سيدتي، السرّ في نجاح إعداد معمول العيد، من خلال تجنب بعض الأخطاء أثناء تحضير عجينة المعمول.

  • أولاً: حرارة السمن

علينا في بادئ الأمر أن نراعي درجة حرارة السمن، فالمعمول المصنوع من السميد، يكون فيه السمن قد وصل إلى درجة حرارة الغليان، أما المصنوع من الدقيق (الطحين)، فيكون السمن فيه دافئاً فقط. وهو ما يختلف كلياً عن الكحك والذي يكون فيه السمن مقدوحاً أيضاً. لذلك بإمكاننا أن نستخدم الزبدة بدلاً من السمن، والأفضل أن يتم استخدامها بدرجة حرارة دافئة أو باردة وليست ساخنة للغاية.

  • ثانياً: تخمير العجين

بالنسبة إلى معمول السميد، فإن عجينته تحتاج إلى ما لا يقل عن الـ6 ساعات كاملة حتى تختمر بالشكل المناسب، وأيضاً حتى لا يتعرض السميد للتفكك أثناء تحضيره. أما بالنسبة إلى معمول الدقيق (الطحين) فمن الممكن تشكيله بعد ساعتين اثنتين فقط من عجنه، لأنه لا يحتاج وقتاً طويلاً ليختمر. وعلينا أيضاً أن نراعي وضع العجين في وعاء مغلق بإحكام ونضعه في مكان دافئ حتى يختمر العجين بشكل مثالي.

  • ثالثاً: مقادير السمن أو الزبدة

مقادير السمن أو الزبدة أمر مهم للغاية عند صنع المعمول، وعلينا أن نعرف بأن نسبة وضع الزبدة في عجنة الدقيق أو السميد، تكون قرابة الـ50%. أي أن علينا وضع 500 غرام من الزبدة أو السمن لكل كيلو واحد من الدقيق. وفي حال اختلفت هذه النسبة فوق الحد المسموح فزادت نسبة الدقيق سيكون المعمول يابساً، أما إذا زادت السمنة أو الزبدة سيكون ذائباً بشكل زائد عن الحاجة ويتفتت بسرعة.

  • رابعاً: القدر المناسب من العجن

المعمول عكس الكعك، لا يحتاج إلى مبالغة في العجن، لذلك علينا فقط أن نقوم بفرك الزبدة بالدقيق أو السميد حتى التأكد من تشبعه بالزبدة. بعد ذلك نضيف السائل الذي نريده، إن كان ماءً أو لبناً وبدون أن نعجن، فقط نعمل على تقليب المكونات بحذر حتى تمتزج جيداً، ومن ثم نترك العجينة حتى تختمر.

  • خامساً: مقدار الماء أو اللبن

عند عجن المعمول بواسطة الماء، فإنه من الأفضل مراعاة كمية الماء التي نقوم باستخدامها حتى نحصل على تكوين عجينة متماسكة. لأنه في حال زادت كمية الماء فإن المعمول سيكون قاسياً، وإن قلت فسوف يتفتت المعمول ويفسد.

  • سادساً: مقدار الحشوة

الأمر الأخير الذي علينا مراعاته في تحضير المعمول، هو كمية الحشوة، فيجب أن تكون كمية مناسبة، ليست قليلة فتختفي في العجينة ولا نشعر بمذاقها، ولا تكون كثيرة جداً فتسبب تشققات في حبة المعمول فنحصل على شكل غير لطيف. وأفضل كمية حشوة يكون بنصف كمية العجين لكل واحدة من المعمول.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ