أسرار خلطة السبع بهارات

أسرار خلطة السبع بهارات

تكاد تكون خلطة السبع بهارات، أشهر خلطات البهارات وأكثرها انتشاراً في الدول العربية عموماً، ومن اسمها ندرك أنها تتكون من سبعة أنواع مختلفة من البهارات بنسب متفاوتة، وهذه الخلطة يتم إضافتها على العديد من الوصفات اللذيذة كوصفات اللحوم والدجاج والأرز وغيرها، وإليكم تالياً من مطبخ سيدتي أسرار وفوائد خلطة السبع بهارات.

**  مكونات بهارات الفاهيتا

  • الفلفل الأسود:

كما هو معروف بأن الفلفل الأسود أبرز مكونات خلطة السبع بهارات، والفلفل الأسود غني بالكثير من العناصر والمواد الغذائية الصحية، الفلفل الأسود من المصادر الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد، المنجنيز والماغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامينات مهمة مثل "فيتامين ب" المركب و"فيتامين ج".

كما أن خصائص الفلفل الأسود مفيدة لتكون مضاداً للالتهابات، ناهيك عن أنه يساعد في علاج الانتفاخ ويطرد الغازات من الأمعاء. إضافة إلى قدرته على زيادة حركة الأمعاء، وتحفيز الجسم على إفراز العصارات الهاضمة.

  • الفلفل الحلو:

أما بالنسبة إلى الفلفل الحلو، فمن المعروف أنه غني جداً بمركب الـ"كابسايسين" المضاد للبكتيريا. إضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر المفيدة مثل المعادن الحديد والنحاس والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم. كما أنه يحتوي على خصائص عديدة مضادة لمرض السرطان، ناهيك عن قدرته على تسكين وتقليل الآلام، وضبط معدل السكر في الدم، لذلك هو مفيد للغاية لمرضى السكري.

إلى جانب ما سبق، فإن الفلفل الحلو لديه قدرة كبيرة على خفض الكثير من نسب المواد الضارة في الدم، مثل الكوليستيرول والدهون الثلاثية الضارة، وهو بهذه القدرة بإمكانه الوقاية من تصلب الشرايين ومشاكل الأوعية الدموية. والجدير بالذكر، أنه يعتبر أحد أغنى المصادر الغذائية بفيتامين "ج".

  • كبش القرنفل:

يحتوي كبش القرنفل على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والبكتيريا والإلتهابات، كما أن لديه القدرة على تسكين الألم، لذلك يُستخدم كعلاج شعبي لتخفيف ألم الأسنان. إضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ والغازات. وإلى جانب كل ذلك فهو غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والحديد والماغنيسيوم. ويحتوي على نِسَبٍ عالية من فيتامينات "أ، ج ، ك وب.

  • جوزة الطيب:

ما لا يعرفه الكثيرون بأن جوزة الطيب لديها قدرة عالية على مقاومة ومكافحة الفطريات والتخلص منها، إضافة إلى أنها من أغنى المصادر بالنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد. كما أنها تعمل على تحسين عملية الهضم، وتطرد الغازات من الأمعاء.

  • حب الهيل:

بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ خاصة في القهوة، فإن لحب الهيل فوائد صحية كبيرة أبرزها أنه يعتبر مضاداً للأكسدة، ومقاوماً للبكتيريا، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحسين عملية الهضم وطرد الغازات. وربما لا يعرف الكثيرون بأن حب الهيل يساعد في التخلص من البلغم ويُعالج المغص كما أنه مدر للبول.

  • الزنجبيل:

جميعنا يعلم الفوائد الصحية الكبيرة للزنجبيل، فهو من أقوى وأغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات. ومن أبرز فوائده أنه مضاد للإلتهاب ومضاد للأكسدة ومقاوم لمختلف أنواع المايكروبات والبكتيريا. إضافة إلى أنه يعتبر مسكناً للألم وخافضاً للحرارة، ناهيك عن قدرته على طرد الغازات من الجسم وتقليل حالات الغثيان.

  • القرفة:

من أبرز خصائص القرفة، أنها تعتبر واحدة من أقوى مضادات الأكسدة في الطبيعة. وتمتلك الكثير من الخصائص التي تجعلها مضادة للالتهابات ومقاومة للبكتيريا. إضافة إلى أنها تنظم الهضم وتطرد الغازات من الأمعاء. وإلى جانب كل ذلك، فإن القرفة قادرة على منع تجلط الدم، لذلك فهي تحمي من جلطات المخ والقلب.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ