كيفية المحافظة على نظافة المطبخ

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ

بخزائنه وأرضيته الملونة، يعدّ المطبخ نواة المنزل، حتى أن بعض الجلسات واللمات تكون على طاولة المطبخ، وبالتالي، لا يخلو هذا المكان المهم من تزاحم وتراكم الأطباق والأكواب المتسخة، أو بفتات الخبز على الأرض، أو بالقمامة المتراكمة.

**  10 أفكار في الديكور للمطبخ الضيّق

وحتى تتجنبي الفوضى وعمليات التنظيف التي تدوم ساعات وساعات وتستغرق منكِ الوقت الطويل في التنظيف، إليك بعض الأمور الأساسية والتي يجب اتباعها بشكل يومي، ستجعل من مطبخكِ نظيفاً لوقت أطول.

  • اجعلي مستلزمات تنظيف المطبخ على مرأى العين

لا تحتفظي بأدواتك الخاصة بتنظيف المطبخ بعيدة عن العين، فإعتمادك على وجودها وتخزينها داخل المطبخ أو بالقرب منه أو في مكان مناسب يسهل الوصول إليه، على تسهيل عملية التنظيف الفورية. وبهذا لن يكون هناك تراكمات للأوساخ والتخلص منها بشكل فوري وسريع.

  • ضعي الأطباق والأكواب مباشرة في غسالة الأطباق

تراكم الأطباق والأكواب والملاعق هو السبب الرئيسي في جعل المطبخ مكاناً متسخاً وفوضوياً، حافظي على ترتيب الجلي النظيف أولاً بأول، وعدم ترك الأدوات المستخدمة على المجلى، وإن توفر لديكِ غسالة الصحون ضعي بها الأطباق المتسخة مباشرة في الاستخدام.

  • امسحي أسطح المطبخ الرخامية وأرضيته بعد كل وجبة سيسهم في نظافة المطبخ

يسهم مسح أسطح المطبخ الرخامية وأرضيته بعد كل وجبة في نظافة المطبخ، فبعد كل وجبة أو إعداد الطعام، ستحتاجين إلى مسح سطح المطبخ المستخدم في طهي الطعام وإعداد الطعام، ولكن اتبعي قاعدة أساسية للحفاظ على المطبخ نظيفاً، عليكِ مسح الأرضيات أو الأسطح بعد كل وجبة تعدينها في مطبخك حتى لا تراكمي الأوساخ والفتات في كل مكان. 

  • ‪احرصي على التخلص من القمامة بشكل يومي

تراكم القمامة في المطبخ يعمل بالتأكيد على صدور الرائحة الكريهة في كل مكان، كما أن القمامة التراكمة تعمل على استقطاب الحشرات، تخلصي بشكل يومي وحتى بعد كل وجبة إن أمكن من القمامة حتى تحافظي على نظافة مطبخك.

  • تفقدي الثلاجة بشكل يومي

ألقي نظرة يومية على الأطعمة والمنتجات الموجودة في ثلاجتك، تخلصي من المنتجات المنتهية الصلاحية كونها بعد مرور الوقت تعمل على إصدار رائحة غير مستحبة.

  • انقعي الطناجر والمقالي بالماء أثناء تناولك الطعام

تخلصي من عادة ترك المقالي والطناجر لليوم التالي حتى تنقع وتقومي بعملية تنظيفها، أثناء تجهيزك للطعام وتفريغ الطناجر من الوجبات، انقعيها بالماء الساخن فوراً، وبعد الانتهاء من وجبتك ستجدينها جاهزة للتنظيف.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ