أفضل الطرق لتجفيف العنب وعمل الزبيب

أفضل الطرق لتجفيف العنب وعمل الزبيب

لطالما كان العنب، صنفاً رئيسياً مفضلاً على أطباق الفواكة في كل زمان ومكان، بسبب مذاقه الشهي والحلو والحامض بنفس الوقت، ولكونه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية. ولكن ليس العنب الطازج فقط ما يعتبر محبباً، فهناك أيضاً الزبيب، وهو عنب مجفف، يدخل بالكثير من وصفات الطعام.

**  فوائد للصبر تعرفوا عليها

وإليكم من مطبخ سيدتي طرق الحصول على الزبيب:

  • الطريقة الأولى:

في البداية نغسل العنب بالماء جيداً، ويُفضل أن يكون من النوع الذي لا يحتوي على البذور، من ثم نفرد على صينية عدة طبقات من مناديل المطبخ، ونقوم بفرط حبات العنب فوق الصينية، وعلينا الانتباه بأن لا تكون الحبات متكدسة، بعد ذلك نغطي العنب بقماشة نظيفة لحمايتها من الحشرات والأتربة.

نضع الصينية في مكان مشمس وجيد التهوية، ونتركه لمدة 30 يوماً. من ثم نجمع حبات العنب الجافة، ونقلبها في زيت نباتي حتى يتكون عليها طبقة لامعة، ستساعدنا بألَّا تلتصق الحبات ببعضها البعض. وبعد ذلك نضعها في مرطبانات نظيفة، أو أكياس بلاستيكية، ونحفظها في مكان جاف، أو يمكننا حفظها في الثلاجة.

  • الطريقة الثانية:

نحتاج بهذه الطريقة إلى عدة مكونات، وهي: 24 كوب من الماء. 12 كوب من الرماد المنخول والناعم. كوب واحد من زيت الزيتون. عناقيد العنب بالكمية التي نرغب بها. طبق من القش أو الحصير.

في البداية نضع الماء والرماد الناعم في قدر عميق مناسب الحجم، ثم نضع القدر على النار، ونتركه حتى تبدأ بالغليان. بعد ذلك نطفئ الناء، ونترك الماء حتى يبرد، وحينها سوف نلاحظ أن الرماد الناعم ترسب في قعر القدر، حينها نعمل على تصفية الماء في وعاء آخر، ونضيف عليه كوب زيت الزيتون ونقلب الماء والزيت قليلاً، قبل أن نبدأ بتغميس عناقيد العنب فيهما ونترك العناقيد بعض الوقت.

بهذه الأثناء نكون قد حضرنا طبق القش أو الحصير ووضعناه في مكان مشمس يضمن لنا تهوية جيدة في الوقت نفسه، ونعمل على نصب حبل فوقه حتى نعلق عليه عناقيد العنب التي غمسناها بالماء والزيت، ونترك العناقيد لعدة أيام حتى تجف تماماً، وحينها سوف تكون جاهزة للاستهلاك. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الطريقة تناسب العنب الأبيض بشكل خاص أكثر من أنواع العنب الأخرى.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ