علامات فساد البهارات

علامات فساد البهارات

البهارات والتوابل من المكونات الرئيسية في أي مطبخ، ولا يمكننا الاستغناء عنها أبداً، ولكن علينا أن نعلم أن هذه المواد الغذائية قد تظل صالحة للاستهلاك من عام واحد إلى 4 أعوام، وذلك بحسب نوعيتها ومعالجتها وطريقة تخزينها.

**  فوائد العصفر للقولون العصبي مذهلة

وإليكم تالياً من مطبخ سيدتي مدة صلاحية التوابل وكيف لنا أن نحافظ عليها لأطول فترة ممكنة.

  • صلاحية التوابل والأعشاب

من الجدير بالذكر أن الأعشاب المجففة مثل الريحان، الزعتر، إكليل الجبل أو ما يُعرف بالروز ماري، أوراق الغار، تدوم صلاحيتها غالباً من عام واحد إلى 3 أعوام، أما بالنسبة إلى التوابل المطحونة مثل الزنجبيل المجفف، الثوم البودرة، القرفة المطحونة، مسحوق الشطة، الكركم المطحون، البهارات المطحونة وغيرها، فمدة صلاحيتها تتراوح ما بين 2 إلى 3 أعوام، وأخيراً، التوابل الكاملة مثل الفلفل الحصى، الكزبرة، بذور الخردل، بذور الكراوية، الكمون الحصى، جوزة الطيب الكاملة وغيرها، فإن مدة صلاحيتها أطول في العادة وقد تصل إلى 4 أعوام كاملة، ما لم يؤثر عليها شيء ما يفسدها. أما الاستثناء الوحيد والذي يمكن استخدامه إلى أجل غير مسمى فهو الملح.

  • هكذا يمكننا اكتشاف انتهاء صلاحية التوابل

تفسد التوابل عندما تفقد نكهتها وفاعليتها ولونها قدر كبير، إلى أن ذلك غالباً لا يتسبب بوعكات صحية للإنسان. يمكننا أن نتأكد من صلاحية التوابل التي لدينا في المنزل أو في المتجر، من خلال تفحص رائحتها ونكهتها، وكذلك من خلال فرك أو طحن كمية صغيرة منها في راحة اليد، فإن كانت رائحة اليد قوية فهذا يعني أن التوابل لا تزال صالحة، أما إن كانت النكهة والرائحة ضعيفة فهذا يعني أنها انتهت صلاحيتها.

  • تخزين التوابل لأطول مدة صلاحية ممكنة

ولكن كيف يمكن أن نقوم بتخزين التوابل لأقصى مدة صلاحية..؟ الجواب بسيط، كل ما علينا فعله أن نُقلل تعرضها للهواء، الحرارة، الضوء والرطوبة، لذلك يُستحسن أن نقوم بحفظها داخل مرطبانات أو أوعية مُحكمة الإغلاق وفي بيئة باردة وجافة مثل الأدراج أو خزائن المونة، ومن الضروري أن تكون بعيدة عن الفرن. كما علينا الانتباه إلى ضرورة تخزين التوابل التي تحتوي على الزيت مثل السمسم، في الثلاجة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ