أفكار بسيطة تجعل أدوات مطبخك أكثر بريقاً

أفكار بسيطة تجعل أدوات مطبخك أكثر بريقاً

من المهم جداً أن نحافظ على أدوات المطبخ ونحافظ على نظافتها وبريقها، وذلك بالإضافة إلى أنها ستعمر أكثر، ستساعد على الحفاظ على صحتنا، فكلما كانت هذه الأدوات التي نستخدمها بشكل يومي نظيفة وسليمة، سنضمن أن تظل صحتنا جيدة.
**  طريقة إزالة الصدأ من الأواني الفضية

 وإليكم تالياً من مطبخ سيدتي أفكار بسيطة تجعل أدوات مطبخك أكثر بريقاً

أولاً: تنظيف الأواني الفضية والنحاسية والمحافظة على لونها

كل ما علينا فعله لتنظيف الأواني الفضية والنحاسية والمحافظة على لونها الأصلي، هو أن نقوم بطليها بالقليل من الفازلين وهو مادة عازلة، أو نطليها بطبقة من روح الخل "الكولودين"، وهو متوفر بكثرة في الأسواق أو الصيدليات. جربوا هذه الطريقة وسترون النتائج المذهلة.

ثانياً: تنظيف السكاكين وأدوات المائدة غير المعدنية

للقيام بذلك، كل ما علينا  فعله أن نذيب القليل من مسحوق الغسيل بالإضافة إلى قطرات قليلة من الليمون في قرابة لتر من الماء، من ثم نضعها على نار هادئة نتركها تغلي لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك نرفع الخليط عن النار ونضع فيه أدوات المائدة لبعض الوقت، قبل أن نشطفها ونجففها. 

ثالثاً: تنظيف الأدوات الفضية

لتنظيف الأدوات الفضية، علينا أن نضع بعض أصابع الطباشير في درج الأدوات الفضية، وذلك حتى تعمل على امتصاص الرطوبة في الدرج، ونضمن حينها أن لا تفقد هذه الأدوات لمعانها وبريقها.

رابعاً: الاستعمال المتكرر لأواني الطهي الأولمنيوم

من المعروف بأن الاستعمال المتكرر لأواني الطهي المصنوعة من الأولمنيوم يقوم بإفقادها بريقها، ولاستعادة البريق علينا أن نغلي الماء بداخلها مع إضافة ملعقة واحدة من الملح الخشن، ومثلها من الخل بالإضافة إلى قشرة ليمونة مقطعة. بعد ذلك نقوم بشطفها بالماء النظيف جيداً.

خامساً: إضفاء البريق على القطع الكريستالية

بعد غسل القطع الكريستالية بالماء والصابون، علينا أن نقوم بشطفها بخليط من الماء والخل، ويجب أن يكون الماء 3 أضعاف الخل، بعد ذلك نتركها لتجف في الهواء من دون تجفيفها.

سادساً: آثار الشروخ على الأطباق والفناجين

في حال ظهرت بعض آثار الشروخ على الأطباق أو الفناجين، فكل ما علينا أن نضعها في وعاء مملوء بالحليب فوق النار، ونتركها تغلي فيه لقرابة الـ 45 دقيقة، وذلك سوف يعمل على إخفاء هذه الشروخ.

سابعاً: حماية الأدوات المطلية بالكروم من الصدأ

للحفاظ على لمعان الأدوات المنزلية المطلية بمادة الكروم حتى لا تتعرض للصدأ، كل ما علينا أن نقوم بمسحها بمادة الفازلين من وقت إلى آخر.

ثامناً: للحفاظ على لمعان النحاس

بواسطة نصف ليمونة مغموسة بالقليل من الملح، نقوم بدعك الأدوات المطبخية المصنوعة من النحاس، ويجب أن نترك القليل من عصير الليمون والملح على سطحها لعدة ساعات قبل أن نبدأ تلميعها بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة.

تاسعاً: إزالة آثار البيض من الأواني والملاعق

ولإزالة آثار البيض من الأواني والملاعق، والتخلص من رائحة الزنخ عليها، علينا أن نفركها بالقليل من الملح الخشن قبل أن نقوم بشطفها بالماء الساخن وتجفيفها.

عاشراً: العناية بالأدوات الفضية

نظراً لأن الأدوات الفضية تعد من أجود المعادن وأغلاها ثمناً، يجب أن نعتني بها بطريقة خاصة، وذلك من خلال عدة خطوات:

1- أن نحفظها في صندوق خاص مبطن بطبقة ناعمة ونظيفة، وذلك حتى لا يتم الاحتكاك بينها وبين الصندوق فتتآكل الطبقة الفضية.

2- علينا الحذر من استخدام المساحيق التي تحتوي على مادة الزئبق عند تنظيف الأدوات، وذلك حتى لا تفقد بريقها، ولا تتحول إلى لينة سهلة الكسر.

3- علينا أن نغسل الأدوات الفضية بعد استخدامها بالماء الدافئ والصابون، قبل أن نقوم بشطفها بالماء الدافئ أيضاً، ثم تجففيها بفوطة نظيفة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ