طرق مساعدة في التخلّص من العفن الملوّث للثلّاجة

طرق مساعدة في التخلّص من العفن الملوّث للثلّاجة

قد تصاب بعض المناطق في الثلاجة بـالعفن، نتيجة لإهمال عمليّة التنظيف الروتينيّة.. فما هي الوصفات المنزلية المُساهمة، في تنظيف الثلاجة؟.

**  أفكار لتنظيم الثلاجة

في الآتي، لمحة عنها، موضّحة بالخطوات:

  •  تُفصل الثلاجة، التي تبدو بقع العفن مرئيّة عليها، عن التيّار الكهربائي، بعد إزالة الأطعمة والسوائل عن الرفوف، والتخلص من الأطعمة غير الصالحة.
  • تُنزع الرفوف وكل أجزاء الثلّاجة القابلة للفك، وتوضع في حوض الجلي لغرض التنظيف.
  • تُضاف ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز إلى دلو محتو على لتر واحد من الماء الدافئ، مع تحريك المسحوق حتّى يذوب تماماً في الماء. ثمّ، تستخدم فوطة ناعمة، وترطّب بالمحلول لغرض مسح وفرك جدران الثلّاجة والسقف والأرضية والباب، بلطف. تكرّر العمليّة، مع أهمّية تنظيف الفوطة عند توسّخها بالعفن وبقايا الطعام.
  • يُستخدم محلول صودا الخبز والماء الدافئ لغرض جلي الرفوف وكل أجزاء الثلّاجة القابلة للفك، من دون المبالغة في الدعك بوساطة الإسفنجة، لتجنّب خدش الأسطح، علماً أنّه من الهام التخلّص من الإسفنجة والفوطة بعد الفراغ من العمليّة، حتى لا تنتقل الجراثيم والعفن من مكان لمكان آخر.
  •  بعد شطف الثلّاجة والأجزاء وتجفيفها، وتركيبها، يصح إيداع طبق محتو على مسحوق صودا الخبز على أحد الرفوف، الأمر الذي يمتصّ رائحة العفن على المدى الطويل.

مواد مساعدة في القضاء على العفن

  1. استبدال مرشح (فلتر) الهواء الجديد بالقديم مساعد في إزالة الروائح عن حجرة الثلاجة.
  2. الجدير بالذكر أن هناك حاجة إلى تنظيف وإزالة الروائح الكريهة عن المجمدة أيضاً، باتباع الخطوات المذكورة آنفاً.
  3. أضف إلى مسحوق صودا الخبز، يصحّ استخدام المبيّض (أو الأمونيا أو الخل الأبيض)، وذلك للقضاء على العفن.
  4. من المُمكن استبدال مرشح (فلتر) الهواء الجديد بالقديم، الأمر الذي يساعد في إزالة الروائح عن حجرة الثلاجة؛ ففي كلّ ثلّاجة حديثة، هناك مرشح للهواء يقوم بتصفية الأخير، وذلك مع صدور أي روائح كريهة جرّاء أوعية الطعام المفتوحة أو الخضروات والفواكة الفاسدة. كانت دراسات أثبتت أن لفلتر الهواء في الثلاجة قدرة على تصفية وتنظيف الهواء في الثلاجة لثماني مرّات أفضل، مقارنة بمسحوق صودا الخبز.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ