أطعمة للمحافظة على صحة الكلى

أطعمة للمحافظة على صحة الكلى

الكلى هي أعضاء حيوية، تشارك في حسن سير عمل الجسم، تقوم بتصفية الدم، والتخلص من فضلات الجسم عن طريق البول. اكتشفي العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة الكلى، وتحميها من الأمراض.. في الآتي:

**  فرينش توست بخبز البريوش

- زيت الزيتون

غني بمضادات الأكسدة والمعادن، ويَسهل دمج زيت الزيتون في وجبات الطعام، يساعد الكلى على التخلص من السموم في الجسم.

- الليمون

يوصَى بعصير الليمون لمشاكل الكلى البسيطة؛ فهو يساعد على تنقية الكلى بفضل حموضته، وإنه فعّال بشكل خاص في حالة حصوات الكلى.

- البقدونس

من أفضل الأطعمة التي تساعد الكلى على التخلص من السموم، البقدونس يخفف حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.

- الفواكة الحمراء

غنيّة بالمياه ومضادات الأكسدة، والفواكة الحمراء لها خصائص إزالة السموم. الألوان الداكنة مثل: العنب البري، والتوت البري، هي الأفضل للكلى، ومع ذلك، يجب تناولها باعتدال، بسبب محتواها العالي من السكر.

- الزنجبيل

خصائصه المضادّة للأكسدة مفيدة للكلى، يساعد تناول الزنجبيل في التخلص من السموم، وفي نفس الوقت ينقّي الدمَ وينظّف الكلى.

- نبات القراص

بفضل تأثيره المطهّر، يمنع نبات القراص ويعالج التهابات المسالك البولية، عن طريق القضاء على البكتيريا. يعتبر تسريب نبات القراص الطازج أو المجفف مثالياً للعمل السليم للكلى.

- الكركم

خصائص الكركم المضادّة للالتهابات، تجعله غذاءً وقائياً جيداً، في حالة التهاب الكلى أو التهابات المسالك البولية؛ خاصة وأنه يحتوي أيضاً على خصائص مطهّرة لتخفيفها.

- البطيخ

محتوى الماء العالي في البطيخ، يجعله حليفاً صحياً حقيقياً للكلى، كما أن الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، مفيدةٌ جداً للجسم.. يجب تفضيل الفاكهة بشكل خاص في الصيف؛ لإبقاء الجسم رطباً جيداً، ومساعدة الكلى على إزالة السموم.

- التفاح

تعتبر الألياف الموجودة في التفاح، قيّمة جداً لإزالة السموم.. وتساعد في التخلص من الفضلات والسموم من الجسم.. ويُنصح بتناوله بانتظام للحفاظ على صحة الكلى.

- الهندباء

تُعتبر خضار الهندباء من أفضل مدرّات البول، تعمل على تهدئة تهيّج الجهاز البولي، عن طريق القضاء على احتباس الماء، وتسهيل عمل الكلى، عن طريق التسبب في التبوّل. وبالتالي يَمنع هذا النبات العديدَ من أمراض الكلى والتهابات المسالك البولية.

- الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة منخفضة من الصوديوم والبوتاسيوم، وهما معادن يجب الحدّ منها في حالة الفشل الكلوي، كما يحتوي الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة المفيدة للمساعدة في وظائف الكلى.

- الماء

أساساً، يظل الماء ضرورياً، وهو أحد أفضل الأطعمة للكلى، ويساعد الترطيب المناسب، في التخلّص من السموم، والحفاظ على الأداء السليم للجهاز البولي.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ