طرق حفظ العصائر الرمضانية لأطول فترة ممكنة

طرق حفظ العصائر الرمضانية لأطول فترة ممكنة

عصائر الفواكة الرمضانية عديدة ومنوعة، ويمكن الحصول عليها بتحضيرها في المنزل، وتتنوع المشروبات والعصائر الرمضانية باختلاف الفواكة أو بحسب رغبة الصائمين باختيار الفاكهة الأنسب والمفضلة لهم.

ويجب تحضير وصنع عصير الفاكهة الطازج من لبّ الفاكهة الطازجة أو حبات الفاكهة كاملة بحسب النوع المستخدم في العصير، ولا يجوز إضافة أي نوع من السكريات أو المحليات الصناعية أو المواد الحافظة أو ألوان الطعام إلى العصير.

وكما هو معروف، فإن العصائر المنزلية الطبيعية تحتوي على فوائد صحية وغذائية عديدة، كما أنها لذيذة وحلوة وتناسب جميع الأذواق.

إليكِ من مطبخ سيدتي بعض أنواع من العصائر الطبيعية المنزلية وفوائدها وطريقة حفظها بشكل صحيح:

  • عصير الأناناس الطبيعي:  يساعد على الهضم ومفيد للمعدة، وهو مدر للبول، وطارد للسموم في الجسم، كما أنه مفيد جداً لمن يعانون من فقر الدم وعسر الهضم.

  • التخزين: يمكنكِ تخزين عصير الأناناس في الثلاجة، كما يجدر الذكر بأن فاكهة الأناناس ليس لها مدى عمري طويل لهذا يجب تناول الفاكهة الصحيحة خلال 3-5 أيام، والعصير خلال 1-2 يومين.

  • عصير الليمون: يعد عصير الليمون من العصائر الطبيعية المفيدة جداً للكبار والصغار وخاصة في مكافحة أمراض البرد، والأنفلونزا في الشتاء.

  • التخزين: من الممكن حفظ عصير الليمون في الثلاجة لمدة 2-3 أيام، وسيبدأ بعدها العصير في فقدان طعمه، ويجب التخلص منه فوراً.

  • عصير الفراولة: حين تناولكِ عصير الفراولة في رمضان، فإنه سيوفر كميات عالية من الألياف الطبيعية التي ستشعركِ بالإمتلاء والشبع ومن دون اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، كما أنه تزيد من معدل حرق الدهون، وحين تناول عصير الفراولة على وجبة السحور، فإنه سيمنحكِ صياماً بدون عطش.

  • التخزين:  يمكن تخزين عصير الفراولة في الثلاجة لمدة 24 – 48 ساعة على الأكثر.

  • عصير البرتقال: لربما يعدّ عصير البرتقال من أكثر العصائر استهلاكاً خلال شهر رمضان المبارك، كما وينصح بتناوله خاصة للصغار، لاحتواءه الكبير على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين A وثيامين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والبروتينات والنحاس والمغنيسيوم والفلافونويدات وهيسبيريدين، ومن أبرز فوائد عصير البرتقال أنه يعمل على زيادة مناعة الجسم، والحد من علامات الشيخوخة، ومنع السرطان، وإزالة السموم من الجسم، وتحسين الدورة الدموية، وضغط الدم، وتقليل الالتهاب، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

  • التخزين: من الممكن حفظ العصائر الطازجة في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 3-4 أيام، باستثناء العصائر بالفواكة الحمضية مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، فإنها لا تصلح للتخزين بالثلاجة لمدة طويلة فقط يوم واحد بسبب احتواء هذه العصائر على فيتامين ج الذي يجعل من هذه العصائر عرضة سريعة للفساد.

نصائح حفظ العصائر في رمضان:

  1. ضعي العصائر الطبيعية في الثلاجة فور إعدادها ويمكنك وضعها في برطمان زجاجي محكم الإغلاق مع الحرص على ملئهِ حتى آخره حتى لا تتركي مجالاً لدخول الأكسجين فيه وبالتالي التقليل من عملية الأكسدة.

  2. إن أردت حفظ العصائر الطازجة لأطول فترة ممكنة، كل ما عليكِ هو تعبئة العصير في علب بلاستيكية أو أكياس تفريز وضعي العصائر فيها، وضعيها في الفريزر، وعند استهلاك العصير أخرجيه وانتظري حتى يذوب ثم قدميه.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ