أسرار نجاح اللقيمات

أسرار نجاح اللقيمات

ماذا تعرفين عن "اللقيمات"؟

اللقيمات أو تُسمى أيضاً بـ (لقمة القاضي أو العوّامة)، هي عبارة عن نوع من الحلويات الشرقية المشهورة جداً، وما يميزها أنها تُحضر بمكونات متواجدة في كل بيت، كما أنها تمتاز بسهولة تحضيرها، وتقدم مع القهوة العربية بعد وجبة الإفطار الرمضانية.

واللقيمات من وصفات الحلويات الرمضانية العربية التقليدية والمشهورة جداً وبشكل واسع في منطقة الخليج.

ويمتاز مذاق حلى اللقيمات بالطعم المميز والذي يجمع ما بين قرمشة العجينة الخارجية المقلية وحلاوة الشيرة / القطر، ولكن من من دون أن تشرب اللقيمات الكثير من الزيت.

ما هو أصل اللقيمات؟

لحلى اللقيمات عدة أسماء معروفة مثل: في الخليج تسمى «اللقيمات»، وفي مصر والعراق تسمى «لقمة القاضي»، وفي بلاد الشام تسمى «الزلابية»، وتسمى في اليونان وقبرص «لوكو ماديس».

في كتب التاريخ والتراث يقال أن أصل حلى اللقيمات يعود إلى بغداد، فقد كان القاضي في أول عمله يتقاضى هذا النوع من الحلوى كراتب لذلك سميت بلقمة القاضي، ثم انتقلت بعد ذلك لباقي الدول العربية واختلفت أسمائها.

وفي رواية أخرى وهي الأشهر فتقول أن اليونايين عرفوا الطعام المقلي في الزيت قبل غيرهم وتقول الرواية إن أصول حلى اللقيمات يونانية وتم نقلها للعالم من خلال محلات الحلويات اليونانية في مدينة الإسكندرية المصرية لتنتقل بعدها ذلك إلى سائر الدول العربية.

كان حلى اللقيمات في بدايته يقوم فقط على عملية تحضير العجينة والقلي، وتم إضافة العسل والسكر فيما بعد.

إليكِ من مطبخ سيدتي، أفضل النصائح لتحضير حلى اللقيمات في البيت بطريقة مضمونة وناجحة:

  • لتفادي تكّون التكتلات في عجينة اللقيمات، قومي بتذويب النشاء في القليل من الماء البارد ثم وضعه على باقي مقادير عجينة اللقيمات، بهذه الطريقة ستتفادي تكون التكتلات في العجينة والتي سيكون من الصعب التخلص منها.
  • تعتبر الخميرة من المكونات الأساسية في نجاح عجينة اللقيمات، وللتأكد من صلاحية الخميرة المستخدمة في العجينة إن كانت نشطة وصالحة للاستخدام.

إليكِ الطريقة الصحيحة لاختبارها والمكونات اللازمة لها:

المقادير:

  • ملعقتان صغيرتان وربع من الخميرة
  • ملعقة صغيرة من السكر
  • ربع كوب من الماء الدافئ

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات السابقة في وعاء صغير.
  2. قلبي حتى يذوب السكر والخميرة.
  3. اتركي الخميرة لمدة 10 دقائق حتى تختمر وترتاح.
  4. إذا ظهرت وتكونت فقاعات فوق سطح المزيج وخرجت رائحة الخميرة، فهذا يعني أن الخميرة تعتبر صالحة للاستخدام وغير فاسدة.
  5. إذا بقي المزيج على حاله ومن غير أي فقاعات أو تفاعلات، فهذا يعني أن الخميرة غير صالحة للاستخدام وقد فسدت.
  • يعتبر القلي العميق في الزيت هو وسيلة الإعداد والطهي لتحضير عجينة اللقيمات، ومن المعروف بأن اللقيمات تشرب كمية كبيرة من الزيت خلال عملية القلي، لهذا ولتجنب تشرب اللقيمات الزيت، قومي بتسخين الزيت بشكل كافي ليصبح حامي قبل وضع اللقيمات فيه، وأيضاً حتى لا تبقى كرات اللقيمات في الزيت لمدة طويلة وتتشرب المزيد من زيت القلي.
  • ضعي كرات اللقيمات بمصفاة خاصة بالحلويات بعد عملية القلي المباشر، وذلك حتى يتصفى الفائض من الزيت، وحاولي بأن لا تضعي الحبات فوق بعضها البعض.
  • لتحصلي على حبات اللقيمات السميكة من الداخل، قومي بإعادة عجن الخليط بعد أن يختمر وذلك لإخراج الهواء منه.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ