الطريقة الصحيحة لحفظ الخبز

الطريقة الصحيحة لحفظ الخبز

بطريقة حفظ غير صحيحة يقع الكثير من الأشخاص في التسبب في فساد وتلف الخبز في أسرع وقت، وذلك بدلاً من الاحتفاظ به لفترة أطول وخاصة إذا كان الخبز طازجاً.

وتتعدد الطرق السهلة والبسيطة لحفظ الخبز لمدة وفترات طويلة، وحتى لا يصيبه التعفن والذي يرجع لسببين أساسيين وهما:

  • التغيرات الكيميائية التي تصيب جزيئات النشا داخل الخبز بعد إخراجه من الفرن.

  • فقدان الخبز الرطوبة بسبب تعرضه للهواء.

إليكِ عدة طرق لحفظ الخبز لأطول فترة ممكنة:

  • أنواع الخبز التي تخرج من الفرن جافة أو تجفف بعد خروجها من الفرن، هذه الأنواع تبقى لأيام طويلة من دون أن يصيبها أي فساد أو عفن أو ضرر، لهذا فمن الممكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة أو التخزين في الفريزر.
  • أنواع الخبز التي يدخل في مكوناتها الأساسية الحليب، أو زيت الزيتون، أو الزبدة، أو أي زيوت أخرى، فهي لا تحتاج منكِ سوى حفظها في داخل الصندوق الخاص بحفظ الخبز وفي حرارة الغرفة مع الانتباه والحرص الدائم على إغلاق كيس الخبز بشكل جيد.
  • أما أنواع الخبز الخالي من أي نوع من أنواع الزيوت، فيجب حفظ الخبز الطازج ووضعه داخل الفريزر، وعند الحاجة إلى الاستخدام، فيجب إخراج الخبز من الفريزر قبل مدة كافية، وتركه بدرجة حرارة الغرفة حتى يذوب ويطرى، ومن الجدير بالذكر هنا، أن لا يتم إعادة الخبز إلى الفريزر لمرة أخرى بعد ذوبانه.
  • عند شراء الخبز الطازج والغاية بأن يتم تخزينه في الفريزر، فيجب عليك الحرص على فرش الخبز على قطعة قماش نظيفة حتى يتهوى ويبرد الخبز جيداً، ثم تغليفه ووضعه في الفريزر للحفظ.

كيفية حفظ الخبز بدرجة حرارة الغرفة

  1. للحفاظ على الخبز لأطول مدة ممكنة دون فساد أو عفن وفي درجة حرارة الغرفة فيجب الاحتفاظ بالخبز بعيداً عن الرطوبة، والحرارة، وأشعة الشمس.
  2. يجب تغليف الخبز بشكل جيد حتى يمنع من وصول الرطوبة إليه، وللحفاظ على طعمه الطازج لمدة أطول، استخدمي الأكياس البلاستيكية ذات الإغلاق الجيد حتى تضمن الحفاظ على الخبز لفترة طويلة.
  3. من الأمور التي تعجل بفساد الخبز هو الاحتفاظ به في الثلاجة، وتعد الثلاجة من أسوأ طرق حفظ الخبز، لأنها تعمل على فقدانه لطعمه الطازج بشكل سريع.
  4. يعمل تقطيع الخبز في فساده بشكل سريع، لذلك فمن الأفضل تخزين الخبز بصورة كاملة حتى يبقى لفترات أطول.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ