كيفية ضبط برودة الثلاجة لحفظ الطعام بشكل مثالي

كيفية ضبط برودة الثلاجة لحفظ الطعام بشكل مثالي

هنالك أشكال وأنواع وماركات واسعة ومنوعة من الثلاجات التي تأتي بحسب حاجة المستهلك وبمساحة المكان الذي ستوضع به، أو الألوان المناسبة للمطبخ، فنراها ثلاجة ذات الباب الواحد، أو الثلاجة ذات البابيين المتقابلين، أو ثلاجة متعددة الأبواب، وغيرها العديد من الأنواع والأشكال والألوان.

ما هو نظام عمل الثلاجة؟

الهدف الرئيسي والأساسي من وجود الثلاجة في بيوتنا هي حفاظها على الأطعمة من الفساد من خلال تبريدها أو تجميدها، وتتمتع جميع أنواع الثلاجات بالقدرة على ضبط درجة الحرارة المناسبة للحفظ. كما أن لها القدرة على ضبط درجة الحرارة بحسب الجو لأن درجات الجرارة صيفاً تختلف عن درجات الحرارة شتاءً.

أهم النصائح للحفاظ على الأطعمة داخل الثلاجة:

  • تمتاز بعض المنتجات أنها سريعة التلف، لهذا يجب تبريدها على الفور وعدم تركها خارج الثلاجة.
  • احرصي على تنظيف الثلاجة بشكل منتظم ومسح الرفوف من الأوساخ وبقايا الأطعمة حتى تمنعي من انتشار البكتيريا التي تتسبب بفساد الأطعمة.
  • الأطعمة التي تحتاج إلى درجات تبريد عالية قومي بحفظها في الفريزر فوراً.
  •  يجب التأكد بشكل مستمر من إغلاق باب الثلاجة بشكل جيد، لمنع تسرب البرودة خارج الثلاجة وبالتالي فساد الأطعمة.
  • لضمان بقاء الأطعمة طازجة وصالحة للاستخدام لأطول فترة ممكنة، يجب عليكِ التأكد من ضبط برودة الثلاجة لحفظ الطعام بشكل صحيح.
  • يجب عدم وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة وتركه في الخارج وبدرجة حرارة الغرفة حتى يبرد.
  • يجب عدم فتح باب الثلاجة إلا عند الحاجة، وذلك لمنع تسرب الهواء داخل الثلاجة.
  • الحرص على عدم وجود البلورات الثلجية، وذلك لضمان بقاء الطعام طازجاً.
  • يجب التأكد من إطار الباب المطاطي بأن يكون خالي من التشققات، لأنه سيؤدي إلى تسرب الهواء البارد خارج الثلاجة، ويسبب بالتالي إلى فساد الأطعمة في الداخل.
  • لا تقومي بفتح الفريزر كثيراً، ولعدة مرات خلال اليوم، ويجب ضبطه على درجة الحرارة الباردة (2)، لأنها ستبقي الأطعمة مجمدة بشكل مناسب وصحيح.

ننصحكم من مطبخ سيدتي باتباع الخطوات التالية لضبط حرارة الثلاجة لديكم بالطّريقة المناسبة ولتفادي فساد الأطعمة التي بداخلها:

أفضل عيار للثلاجة المليئة بالأطعمة

تُضبط الثلاجة المليئة بالأطعمة على درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 4 درجات مئوية.

أفضل عيار للثلاجة الفريزر

درجة الحرارة المثالية والمناسبة في الفريزر تبلغ صفر فهرنهايت.

أفضل عيار للثلاجة في فصل الشتاء

كما هو معروف فإن درجة الحرارة في فصل الشتاء تكون منخفضة وباردة، وبالتالي تتسبب الحرارة الباردة في انخفاض درجة حرارة الثلاجة، والدرجة الموصى بها هي ما بين (2-4) درجة مئوية.

أفضل عيار للثلاجة 

أفضل عيار مناسب للثلاجة يكون على درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، ما يعادل 4 درجات مئوية، ويتم ضبط درجة الحرارة من خلال المؤشر عند رقميّ (2-4) درجة مئوية.

أفضل عيار للثلاجة في فصل الصيف 

على عكس فصل الشتاء، فإن التغييرات المناخية تحدث في فصل الصيف وأبرزها الإرتفاع في درجات الحرارة المحيطة بالثلاجة، لذلك سيكون من الضروري ضبط منظم حرارة الثلاجة على درجة الحرارة بين (0-5) درجة مئوية، لضمان حفظ الطعام لأطول فترة ممكنة وبقائه بارداً.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ