مدة سلق البيض بالماء

مدة سلق البيض بالماء

لا تخلو السفرة العربية من وصفات البيض سواءً كان مسلوقاً أو مقلياً، أو مضافاً للعديد من أصناف الأطعمة، وبالعادة، فإن البيض بجميع أشكاله، يُقدم على سفرة الفطور الصباحية أو العشاء وحتى الغداء، وتتعدد الفوائد الغذائية والصحية للبيض نستعرض لكِ أهم هذه الفوائد.

أهم فوائد البيض المسلوق:

  • البيض يعتبر من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • البيض ضروري جداً لبناء العظام وخاصة لدى الأطفال.
  • يعمل البيض على تقوية الأسنان، ويحمى الجسم من الأمراض.
  • يزيد البيض من نسبة الكالسيوم في الجسم، وهو يعتبر وجبة غذائية متكاملة.
  • يساهم تناول البيض المسلوق في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وهو ما يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض أخرى.
  • للبيض المسلوق دور كبير في تدعيم مناعة الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مادة السيلينيوم، إذ تمد البيضة المسلوقة الواحدة الجسم بنحو 20% من حاجته من السيلينيوم، مما يساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
  • من الممكن أن يساعد تناول البيض المسلوق وبكمية كافية بإمداد الجسم بالبروتين والذي يساهم في إنقاص الوزن لمن يتبعون الحمية الغذائية، وأيضاً يعمل على زيادة كتلة العضلات، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة العظام.

كم يستغرق سلق البيض؟!

من المعروف بأن البيض لا يستغرق وقتاً طويلاً لسلقه، ولكن للأشخاص الذين لا يعرفون كيفية سلق البيض بشكل مثالي، نستعرض لكم من مطبخ سيدتي، عدة عوامل ستساعدكم في معرفة الطريقة الصحيحة لسلق البيض والحصول على أفضل النتائج.

مدة سلق البيض بعد الغليان

تحتاج البيضة الكبيرة لسلقها مدة تتراوح ما بين (4-5) دقائق، ولكن يعتمد هذا الوقت على ما إذا كانت البيضة مبردة في الثلاجة، أو حجم الإناء المستخدم في سلق البيضة، وتحتاج البيضة المتوسطة الحجم لـ (3) دقائق، أما البيضة كبيرة الحجم فتحتاج لـ (4) دقائق، والبيضة صغيرة الحجم تحتاج دقيقتين.

ما هي طريقة سلق البيض الصحيحة؟!

البيض المسلوق من أسهل طرق إعداد البيض على الإطلاق، وهو من الوجبات السريعة التحضير والمفضلة لدى العديد من الأشخاص، إليكِ الطريقة الصحيحة لسلق البيض والتي تحتاجين إلى المكونات التالية والتي تكفي 4 أشخاص:

  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • 8 بيضات
  • كمية من الماء تغطي البيض

طريقة التحضير:

  1. اختاري إناء مناسب لحجم وعدد حبات البيض وضعي البيض في داخله.
  2. اغمري البيض بالماء، وأضيفي الملح.
  3. اتركي البيض على نار عالية مرتفعة.
  4. بعد غليان الماء، خففي حرارة النار، واتركي البيض يغلي حتى ينضج لمدة 10 دقائق.
  5. بعد مرور الوقت، أطفئي النار، وضعي البيض المسلوق في إناء يحتوي على الماء البارد.
  6. اتركي البيض المسلوق يبرد قليلاً حتى تتمكني من تقشيره.
  7. قشري البيض، وضعيه في طبق، وقدميه ساخناً.

طريقة سلق البيض بسرعة

بعض الأشخاص يرغبون بعملية سلق البيض بسرعة أكبر، ووقت أقل من الخطوة السابقة، ويتحقق ذلك في وضع البيض في الماء الساخن بدلاً من الماء بدرجة حرارة الغرفة / البارد، فذلك يعمل على تسريع عملية سلق البيض، وهنالك طريقة أخرى أيضاً لتسريع عملية سلق البيض وهي ثقب البيضة بدبوس، مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، ويترك البيض ليغلي مدة دقيقة، ثم يرفع عن النار ويتم تغطيته لمدة 10 دقائق، ويصبح جاهزاً للاستخدام.

مدة سلق البيض في المايكرويف

من الطرق الجديدة لسلق البيض هي وضعه في جهاز المايكرويف، ولا تحتاج هذه الخطوة لوقت طويل، فيحتاج البيض لمدة  12 دقيقة فقط من أجل نضجه في المايكرويف، ولكن يجب الحرص جيداً خلال عملية السلق حتى لا يحدث انفجار البيض خلال عملية السلق، ومن الضروري تغطية البيض بالماء بشكل جيد.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ