مدة قلي البطاطس في القلاية الهوائية

مدة قلي البطاطس في القلاية الهوائية

أصبح استخدام القلايات الهوائية مؤخراً في معظم المطابخ أمراً واضحاً جداً وبشكل كبير، بسبب سهولة استخدامها، والأهم أنها من الخيارات الصحية في طهي الطعام بدلأ من القلي العميق، حيث تستخدم القلايات الهوائية الهواء الساخن لطهي ونضوج الطعام، والحصول على النتيجة النهائية المقرمشة ولكن بدون الإكثار من الزيت.

ما هي آلية عمل القلاية الهوائية؟

تحتوي القلاية الهوائية وبشكل أساسي على صندوق صغير يحتوي على سلة طعام، وعلى عنصر تسخين ومروحة، ومبدأ عمل القلايات الهوائية ببساطة يقوم على  تسخين الهواء المحيط بالطعام وتدويره حوله بسرعة كبيرة، حتى يغمر الهواء الساخن الطعام وينضجه، إذ يُسخن عنصر التسخين الهواء إلى درجات حرارة عالية، وتُدوّر المروحة الهواء حول سلة الطعام بسرعة كبيرة، مما يُنتج تأثيراً حرارياً يشبه زيت القلي العميق في طهي الطعام.

هل استخدام القلاية الهوائية يعتبر خياراً صحياً؟

القلي العميق يُستخدم فيه كمية كبيرة جداً من الزيت النباتي حتى يتم طهو ونضوج الأطعمة مثل قلي البطاطس، وبالتالي ستشرب البطاطس كمية كبيرة من الزيت، مما يزيد من السعرات الحرارية، ولكن حين استخدام القلاية الهوائية، فيتم استخدام ملعقة صغيرة فقط من الزيت النباتي أو زيت الزيتون لتقليب الطعام قبل وضعه في سلة الطعام، وبعدها يتم الطهي عبر استخدام الهواء الساخن لإنضاج الأطعمة وبطريقة مشابهة للقلي بالزيت العميق، ولكن من دون إضافة للسعرات الحرارية للطعام.

طريقة استخدام القلاية الهوائية في قلي البطاطس

الوقت المستغرق في طهي البطاطس في القلاية الهوائية وعند درجة حرارة 205 درجة عادة تحتاج إلى 30 دقيقة، ويعتمد هذا الوقت على نوع الطعام، وكمية الطعام المستخدم، وأيضاً على سعة القلاية الهوائية والتي تأتي بسعات مختلفة تتراوح من 2 إلى 10 ليترات.

المكوّنات: كيلو بطاطس / ملعقة كبيرة زيت زيتون/ ملح بحسب الرغبة

طريقة التحضير:

  1. قشري وقطعي البطاطس بالحجم المفضل واغمريها بالماء في وعاء.
  2. صفي قطع البطاطس من الماء، وجففيها من الماء باستخدام فوطة قماش خاصة بالمطبخ.
  3. سخّني القلاية الهوائية على حرارة 160 درجة مئوية.
  4. ضعي البطاطس في القلاية الهوائية، وبهري بالملح وأضيفي الزيت، وقلّبي المكونات حتى تتداخل.
  5. اطهي البطاطس لمدة 16 دقيقة ثمّ اضبطي الحرارة على 180 درجة مئوية، واطهي البطاطس لـ12 دقيقة إضافية حتى تنضج، وقدميها ساخنة.

من المهم جداً تنظيف سلة الطعام وأجزاء القلاية الهوائية، بمجرد الانتهاء من الاستخدام، لأن تراكم بقايا الطعام والشحوم، يعمل على صعوبة في تنظيفها فيما بعد، ومن الممكن أن يؤدي إلى تلفها، أو في بعض الأحيان إن لم تنظف القلاية الهوائية بشكل دوري سيؤدي إلى خروج دخان أسود منها بفعل احتراق بقايا الطعام.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ