نصائح لقلي السمبوسة من دون أن تمتصّ الزيت

نصائح لقلي السمبوسة من دون أن تمتصّ الزيت

يندرج طبق السمبوسة من أطباق المقبلات الرمضانية المعروفة في المطبخ العربي، والسمبوسة عبارة عن حبات صغيرة من العجينة الرقيقة المحشية باللحم المفروم أو الأجبان المختلفة، وغيرها من الحشوات المنوعة.

ويكثر تحضير السمبوسة وينتظرها الكثير خلال شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من سهولة وبساطة تحضير السمبوسة المنزلية، إلا أنها تعتبر من التحديات الكبيرة بالنسبة للكثيرين في مرحلة وعملية القلي حتى لا تمتص الكثير من الزيت أثناء عملية القلي العميق.

نصائح لقلي السمبوسة

نقدم لكِ من مطبخ سيدتي مجموعة من النصائح التي ستفيدكِ في شهر رمضان المبارك وخاصة في تجهيز السمبوسة، وعملية قليها حتى لا تشرب الكثير من الزيت وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون زيت القلي ساخناً جداً، قبل إضافة أي حبة من حبات السمبوسة يجب التأكد من أن الزيت حامي بدرجة كافية وعادة ما تكون الحرارة المثالية من 180-190 درجة مئوية.
  • يجب أن تغلق السمبوسة على الحشوة جيداً قبل تحميرها، لأن أي فتحات فيها ستعمل على تفكك العجينة وخروج الحشوة منها وبالتالي ستجعلها تمتص الكثير من الزيت أثناء القلي.
  • يجب الانتباه على عدم لف شريحتين من عجينة السمبوسة في القطعة الواحدة، لأن سماكة العجينة ستجعلها تمتص الزيت بشكل أكبر.
  • استخدام زيت عالي الجودة في قلي السمبوسة ويجب أن يكون نظيفاً في كل مرة وغير مستخدم، حتى تتفادي سيدتي امتصاص السمبوسة للزيت.
  • قومي بإضافة حبات السمبوسة المحشية تدريجياً داخل زيت القلي، ولا تضعيها دفعة واحدة لأن ذلك سيؤدي إلى امتصاص كمية كبيرة من الزيت، ويجب تقليبها على الجهتين بشكل مستمر حتى تتحول إلى اللون الذهبي الفاتح وتنضج.
  • تحتوي عجينة السمبوسة على نسبة من الرطوبة نتيجة لحفظها في الفريزر أو الثلاجة وذوبانها قبل القلي، لذلك يجب أن تجفف حبات السمبوسة بشكل جيد قبل القلي، حتى تصبح مقرمشة ولا تمتص الزيت.
  • من المهم جداً والضروري الحرص على وضع حبات السمبوسة على محارم ورقية لامتصاص أي كمية زيت قلي متبقية.

إليكِ بعض الطرق المتبعة لتسوية السمبوسة وكيفية تجنب امتصاص المزيد من الزيت:

  • اخبزي حبات السمبوسة في الفرن الساخن لمدة 15 دقيقة ثم تخرج الحبات ويتم تحميرها سريعاً في الزيت الحامي وهو ما يمنعها من امتصاص الكثير من الزيت خلال القلي.
  • ادهني السمبوسة بخليط من الزيت واللبن وتدخل لتخبز في الفرن وهو ما يجعل حباتها تصبح ذهبية وكأنها مقلية في الزيت.
  • من الطرق السحرية التي ستجعل السمبوسة جافة وهشّة ولذيذة في آن واحد، بعد أن تنتهي من لف السمبوسة، قومي بوضعها في الفريزر كي تتجمد، وعندما يحين وقت قليها، اخلطي حليب البودرة مع الماء الفاتر، وغمسي قطع السمبوسة من كل الجوانب داخل الحليب السائل، ثم رشي الطحين على السمبوسة، وضعيها مباشرة في الزيت الساخن، واقليها حتى يصبح لونها ذهبي، ثم ضعيها على محارم ورقية لامتصاص الفائض من الزيت.

طريقة قلي السمبوسة المجمدة

من الطرق المتعارف عليها عند بعض السيدات لتجهيزات رمضان أن يقمن بتجهيز السمبوسة وحشيها قبل شهر رمضان المبارك، ثم وضعها في الفريزر إلى حين الاستخدام في الشهر الكريم، وحتى لا تجعلي السمبوسة تشرب زيت عند قلي السمبوسة المجمدة، فيجب عليكِ إخراجها من الفريزر، وحضري مقلاة عميقة واملئي نصفها بالزيت النباتي وتوضع على النار حتى يحمى الزيت، ثم تضاف حبات السمبوسة المجمدة وتترك في الدقيقة الأولى حتى تتماسك جيداً وعلى الوجه الآخر لمدة دقيقة أيضاً، ثم تقلب من وقت لآخر حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً.

طريقة تحمير السمبوسة بدون زيت

إليكِ أيضاً طريقة سهلة لتقديم السمبوسة خفيفة وهشة وما تشرب زيت، لفي السمبوسة بالحشوة المفضلة لديكِ، وأحكمي إغلاق كل أطرافها، وقومي بلصق الأطراف بخليط مكون من الماء والطحين، ثم ضعي حبات السمبوسة المحشية في صينية فرن مبطنة بورق الزبدة، وباستخدام فرشاة قومي بدهن حبات السمبوسة بالقليل من الزيت النباتي، ثم أدخليها للفرن الساخن مع التقليب بين فترة وأخرى حتى تحصلي على كمية امتصاص للزيت قليلة وسمبوسة خفيفة وهشة ومقرمشة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ