ما طعام الشارع المفضل لك؟ وكيفية إعداده في المنزل؟

ما طعام الشارع المفضل لك؟ وكيفية إعداده في المنزل؟

لا تخلو أي بلد في العالم من طعام الشوارع، حتى غدا الأمر تقليداً يعبر عن ثقافة هذه البلدان وكيف يعيش أهلها وماذا يأكلون، إضافة إلى أن هذه الأطعمة تعتبر خياراً سريعاً وسهلاً لمعظم الأشخاص، تحديداً في أوقات العمل أو الدراسة. ولكن في البداية دعونا نتعرف على طعام الشوارع، وما هي أسراره وكيف بإمكاننا أن نقوم بإعداده في منزلنا.

ما هو طعام الشوارع؟

طعام الشارع هو وجبات الطعام أو مشروبات التي يتم إعدادها وبيعها في الشوارع والأماكن العامة كالأسواق والمعارض من قبل الباعة المتجولين من خلال أكشاك مخصصة أو على عربات أو مركبات خاصة. أما عن أنواع هذه الوجبات والمشروبات فهي غالباً أطعمة شعبية في تلك البلدان، وأحياناً وجبات عالمية مشهورة مثل شطائر البرغر، وهي تندرج تحت قائمة الوجبات السريعة، ودائماً ما تكون رخيصة الثمن. وحسب منظمة الأغذية والزراعة فإن ما يقار 2.5 مليار شخص حول العالم يتناولون أطعمة الشوارع بشكل يومي.

أبرز وجبات الشوارع المنتشرة في العالم

  • الشاورما

تعتبر الشاورما واحدة من أشهر المأكولات انتشاراً حول العالم، لا سيما في بلدان الشرق الأوسط التي تم اختراع الشاورما فيها منذ قرابة الـ 200 عام. ومن المعروف أنه يتم إعدادها إما من اللحوم البقرية أو لحوم الدواجن، حيث تتم إزالة العظام تماماً من اللحوم وتوضع على سيخ يدور حول نفسه مقابل النار، حيث تُطهى ببطئ وتساعد الدهون والسوائل الموجودة في اللحوم نفسها على منح الشاورما مذاقاً واضحًا ولذيذاً.

وغالباً ما يُقدم مع الشاورما بعض المقبلات مثل المخللات والبطاطس المقلية والصلصات الخاصة، وتقدم على شكل ساندويشات ملفوفة بأنواع الخبز المختلفة، وأكثر أنواع الخبز شيوعاً خاصة في بلاد الشام هو الخبز العربي أو خبز الشراك، والذي يتم إعداده على صاج خاص. وغالباً ما يتم تقديمها على شكل قطع صغيرة الحجم كمقبلات أو يتم تقطيعها في طبق.

  • الفلافل

على الرغم من أنها طعام شعبي للغاية في الشرق الأوسط وفي بلاد الشام تحديداً، إلا أن الفلافل أصبحت في السنوات الأخيرة وجبة عالمية يحبها الجميع في مختلف دول العالم. وعلى الرغم أيضاً من أنها تعتبر طعام الفقراء، لكن حتى أفخم وأرقى المطاعم العالمية أصبحت تقدم وجبات الفلافل بأشكال مختلفة وجديدة.

والفلافل هي عبارة عن وجبة نباتية خفيفة مصنوعة من الفول أو الحمص المطحونين، ويدخل في مكوناتها أيضاً الثوم والبصل والبقدونس والكزبرة والطحينة والفلفل الأحمر والكمون والماء، حيث يتم عجنها وخلطها معاً قبل تشكيلها على شكل كرات صغيرة ثم قليها في الزيت. حيث تقدم في خبز البيتا مع السلطات والمخللات، وهذه الكرات السحرية الشهية لا وقت محدد لتناولها، فهي صالحة للأكل في أي وقت من النهار أو لليل، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والعديد من العناصر الغذائية المفيدة.

  • الرقاق / الكريب

الرقاق أو ما يعرف بالكريب، وجبة خفيفة سريعة التحضير وشهية، ومنتشرة في مختلف دول العالم بأشكال ونكهات مختلفة ومتنوعة، حيث مكوناته بسيطة من الدقيق والبيض والحليب والفانيلا فقط، ومن الممكن أن يكون مطوياً أو على شكل مخروط مقرمش القوام، ومن الأفضل أن يتم تناوله ساخناً مع مشروب ساخن، كذلك قد يغطيه البعض بالجبن أو البيض أو العسل لمذاق حلو. وفي بعض البلدان يتم وضع المهياوة عليه وهي صلصة سمك بقوام سميك، توضع أعلى الخبز أثناء طهيه.

  • السمبوسة أو السمبوسك أو الساموسا

على الرغم من الخلاف الطريف والمستمر – خاصة في كل شهر رمضان - حول إن كان اسمها السمبوسة أو السمبوسك، إلا أن هذه الوجبة الخفيفة والسريعة تظل طبقاً رئيسياً على مختلف موائد العالم، ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر النسخة الحديثة من الزلابية المقلية التي كانت تعرف قديماً في بلاد فارس باسم "سانبوساج". ومن أسباب شهرة السمبوسة أو السمبوسك، أنها سريعة التحضير ومن الممكن حشوها بما نشاء من حشوات، مثل البطاطس المهروسة، أو كما في بلداننا العربية باللحم المفروم والجبنة البيضاء والخضار، وتُقدم هذه النكهات الصغيرة مع الصلصات المختلفة.

  • اللقيمات

تسمى اللقمة أو اللقيمات، وتختلف تسميتها بحسب البلد التي تصنع فيه، وهي عبارة عن زلابية مقرمشة قلبها لزج، يتم نقعها في شراب السكر، ويتم إضافة النكهة عليها من الهيل والزعفران، وهي تشبه الدونات شكلاً حيث أنها دائرية ومجوفة. وتعتبر اللقيمات من الحلويات الشهيرة جداً في شهر رمضان المبارك، تماماً مثل القطايف.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ