أطباق مميزة تزين السفرة أول أيام عيد الفطر

أطباق مميزة تزين السفرة أول أيام عيد الفطر

بعد الامتناع عن ما لذ وطاب من الطعام والشراب خلال النهار في شهر رمضان المبارك في سبيل العبادة وطاعة الله، يأتي عيد الفطر السعيد بالفرح على جميع الناس، لتعم الاحتفالات فيه طوال أيامه المباركة، ومن أبرز هذه الاحتفالات التي ترافق العيد، الأطعمة الشهيرة والشهية على الموائد لا سيما أول أيام عيد الفطر، حيث تجتمع العائلة كلها خاصة في الصباح الباكر.

 بمناسبة اقتراب قدوم عيد الفطر نقدم لكم أفضل أكلات العيد من مطبخ سيدتي:

  • أكلات عيد الفطر في السعودية

المملكة العربية السعودية، تتميز بكثرة وتنوع الأطباق الشعبية الشهية من شمالها وحتى جنوبها، ولا يمكن أن تخلو موائد السعوديين في أول أيام عيد الفطر السعيد من هذه المأكولات الشعبية، الكبسة والتي تحضر من اللحم والأرز وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد، والتي تعتبر من أكثر الوجبات المفضلة عند السعوديين إلى جانب الثريد وغيرها، أما عن أشهر الحلويات، فهناك اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة والكليجا.

  • أكلات عيد الفطر في الأردن

لا يمكن أن تخلو الاحتفالات في أي مناسبة في الأردن، بدون أن يكون المنسف موجوداً وحاضراً، فهو الوجبة الأكثر شهرة وشعبية في البلاد، فلا بد أن يُزين المنسف الأردني موائد الأردنيين في أول أيام عيد الفطر السعيد. أما عن الحلى، فلا بد أن يعد الأردنيون طبق اللزقيات، والذي يتكون من طحين القمح الأسود، ويمكن استخدام الطحين الأبيض، كوب ماء، ملح، زيت نباتي، سمن بلدي وسكر، وتعتبر هذه الحلويات من أشهر الحلويات الأردنية وأكثرها انتشاراً.

  • أكلات عيد الفطر في فلسطين

الاقتراب الجغرافي والثقافي بين فلسطين ومصر، أثر كثيراً على شكل الأكلات الشعبية المشتركة بين البلدين، لا سيما تلك التي تنتشر في المناسبات والأعياد، ومن أبرز هذه الأكلات الفسيخ والأسماك المملحة التي يتناولها الفلسطينيون صباح أول أيام العيد عادة لتعويض الأملاح المفقودة خلال شهر الصيام. إلى جانب ذلك، الوجبات الشعبية الفلسطينية الشهيرة مثل السماقية التي تتكون من السماق واللحم والحمص والدقيق والثوم والطحينة ومكونات أخرى.

  • أكلات عيد الفطر في سورية

تشتهر سوريا بثراء وتنوع مطبخها عبر التاريخ، وحتى وقتنا الحاضر يحاول السوريون الحفاظ على هذا الإرث الحضاري من أطعمة ومأكولات ومشروبات متنوعة للغاية، حتى أن المطبخ السوري ينتشر في مختلف البلدان المحيطة بها لا سيما العربية منها، وهذا الثراء والتنوع الكبير في المطبخ السوري، أعطى السوريون خيارات عديدة وكثيرة تكون على موائدهم في أول أيام عيد الفطر السعيد، حتى يكاد كل بيت هناك يعد طبقاً مختلفاً عن الآخر. أما الحلويات السورية فهي عالم آخر، فمن المعمول المحشو بالعديد من الحشوات كالفستق الحلبي والمكسرات الأخرى والتمر، إلى البرازق الشامية المعروفة والتي يحب أهل الشام تناولها في صباح العيد تحديداً بعد الانتهاء من صلاة العيد وتقديمها على الموائد للزوار والمعايدين، أما في الغداء فيغلب الفتوش كأشهر المقبلات الشامية.

  • أكلات عيد الفطر في مصر

يتميز المطبخ المصري بأنه من أقدم المطابخ في العالم، حيث أن بعض المأكولات الشعبية تعود إلى عصر الفراعنة، ولتنوع الجغرافيا والثقافة في مصر، فإن الأكلات الشعبية المصرية متنوعة كذلك بشكل واضح، لكن معظم المصريين يتفقون في صباح أول أيام عيد الفطر السعيد على تناول وجبات معينة أصبحت بمثابة طقوس احتفالية، مثل كعك العيد الذي يطلق عليه المصريون "كحك العيد"، ولأن نهر النيل يعتبر عصب الحياة هناك، فلا بد أن تكون الرنجة والفسيخ حاضرة على المائدة المصرية.

  • أكلات عيد الفطر في الإمارات

تنوع الجغرافيا في الإمارات العربية المتحدة، أثر على تنوع الثقافة هناك، ما أثر بالتالي على تنوع الأطباق الشعبية. ولا يزال المطبخ الإماراتي متمسكاً بالعديد من التقاليد الشعبية القديمة لا سيما في تقديم الطعام في المناسبات والأعياد، فلا بد أن تكون أطباقاً مثل الثريد وهو خبز بمرق اللحم، والهريس  والقمح المجروش، والعديد من أنواع الحلويات التقليدية أطباقاً مهمة في أول أيام عيد الفطر السعيد.

  • أكلات عيد الفطر في المغرب

ومن الشرق الأوسط والخليج، إلى المغرب العربي، وتحديداً إلى المغرب، التي تشتهر بالكثير من الأطباق الشعبية الشهيرة واللذيذة، والكثير من أصناف الحلويات المميزة، ومن أبرز الوجبات التي يعدها المغربيون في المناسبات والأعياد الفطائر المغربية مثل الرغايف والملاوي، ناهيكم عن الكسكس الشهير والطواجن المغربية المختلفة التي تحضر من اللحم وأيضا البسطيلة، أما الحلويات فمن أشهرها هناك كعب الغزال.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ