أغرب أشكال البطيخ وكيفية اختيار البطيخ الأحمر وفوائده الصحية

أغرب أشكال البطيخ وكيفية اختيار البطيخ الأحمر وفوائده الصحية

هناك أكثر من 1200 نوعاً من أنواع البطيخ المعروفة حول العالم، ويتم تصنيف البطيخ بحسب بعض خصائصه مثل شكل البطيخ، وحجمه، ولونه، وأيضاً إذا كان البطيخ يحتوي على البذور أو من دون بذور نهائياً.

إليكِ من مطبخ سيدتي أغرب أشكال وأنواع وألوان البطيخ المختلفة حول العالم:

  • ثمرة البطيخ بالقشرة الخضراء والأصفر من الداخل:

يتكون هذا النوع من البطيخ بقشرة خضراء من الخارج يشبه البطيخ المعروف والعادي، ولكن في داخله لون أصفر، ويكون شكله دائري، ومذاقه حلو، ويتواجد هذا النوع بشكل كبير في المكسيك.

  • ثمرة البطيخ بالقشرة الخضراء وبدون بذور من الداخل:

لا يحتوي هذا النوع من البطيخ بشكل نهائي على البذور السوداء المعروفة، وإن كانت متواجدة فهي باللون الأبيض وعددها قليل جداً، ويمتاز هذا النوع من البطيخ أنه أغلى ثمناً من الأنواع الأخرى، ويتواجد هذا النوع من البطيخ بدون بذور في دول أمريكا اللاتينية.

  • ثمرة البطيخ الأصفر من الخارج:

يعود السبب الرئيسي لصبغة البطيخ الأصفر إلى البيتا كاروتين مثل الموجودة في الجزر، والتي تعطي اللون الأصفر للبطيخ، ولا يختلف هذا النوع عن البطيخ الأخضر العادي، لكن طعم البطيخ الأصفر أحلى قليلاً من البطيخ الأحمر، ويتواجد هذا النوع من البطيخ بكثرة في أوروبا.

  • ثمرة البطيخ بالشكل المربع:

نجحت اليابان بتغيير نظرة العالم إلى شكل البطيخ التقليدي، وذلك عند قيامها بزراعة ثمرة البطيخ بالشكل المربع أو المثلث / الهرمي، فقد طوّر مزارع ياباني زراعة البطيخ داخل قوالب مربعة من الزجاج، فكل ثمرة بطيخ وهي ما زالت صغيرة جداً، توضع في إناء زجاجي مربع، ومع مرور الوقت وخلال عملية النضوج، فإنها تأخذ شكل الإناء الذي تنمو بداخله، مع العلم بأنه يتم حصاد الفاكهة قبل أن تنضج.

اكتشفوا من مطبخ سيدتي أسهل طرق وحيل بسيطة وذكية لاختيار شراء البطيخ الأحمر:

  • وزن ثمرة البطيخ:

الوزن الأمثل لشراء البطيخ أن يتراوح وزنه من 7-9 كيلوغرامات، فكلما زاد وزن البطيخ مقابل حجمه، كان البطيخ ناضج وحلو المذاق.

  • شكل ثمرة البطيخ:

يقسم البطيخ إلى جنسين وهما (ذكر وأنثى)، والذكر يتميز بالشكل البيضاوي وحجمه الكبير، أما الأنثى فيكون شكلها كروياً وطعمها أكثر حلاوة.

وعند شراء البطيخ، ينصح أن يكون خالياً من الخدوش، لأنها تعني عدم تعرّض البطيخ لأشعة الشمس ولا لماء الرّي بشكل كافٍ، ويجب أن تكون ثمرة البطيخ بملمس ناعم، ويجب أن يكون ذيل البطيخ الحلو المذاق جافاً ويابساً.

  • بقعة الحقل:

يُقصد ببقعة الحقل هي المنطقة السفلية التي كانت معرضة للأرض الزراعية، وبالعادة تظهر هذه البقعة على البطيخ الناضج الأحمر والحلو، ويجب أن تكون هذه البقعة صفراء أو برتقالية اللون.

  • نقر ثمرة البطيخ:

يجب النقر على البطيخ، أو ضرب سطح البطيخ، وهذه الطريقة تُستخدم من قبل أغلب الناس، فإن سُمع صوتاً عميقاً أو صدى، فإن البطيخ يكون أحمر وحلو الطعم، وإن لم يُسمع الصدى فيكون البطيخ لم ينضج بعد.

فوائد تناول البطيخ لجسم الإنسان:

  1. يمنع تناول البطيخ من خطر الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.
  2. يعمل البطيخ على ترطيب الجسم بسبب احتواءه على نسب عالية من الماء، فإنه يعمل ويحافظ على  رطوبة الجسم، وخاصة في فصل الصيف الحار.
  3. يدعم البطيخ عمل الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز من عمل الجهاز الهضمي السليم ويحافظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم.
  4. يعزز تناول البطيخ من صحة القلب والشرايين، فالمحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فيقلل من الكوليسترول السيء وضغط الدم.
  5. يعزز البطيخ من صحة الجلد والشعر، فيحتوي البطيخ على فيتامين C وفيتامين A، وهما مفيدان لصحة الجلد والشعر، ففيتامين C ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يعمل على المحافظة على نعومة البشرة وقوة الشعر، أما فيتامين A فيساعد على الحفاظ على بشرة صحية لأنه يساعد البشرة في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ