الفرق بين السكر البني والأبيض

الفرق بين السكر البني والأبيض

يعتقد البعض أن استبدال السكر البني بالسكر الأبيض صحياً بشكل أكبر، وأن السكر البني قليل السعرات الحرارية، ويهدف تناوله إلى الوقاية من زيادة الوزن، أو المساعدة على فقدان الوزن. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟!

من أين يأتي السكر الأبيض؟

السكر الأبيض أو السكروز هو عبارة عن سكر طبيعي يوجد بكميات متفاونة ومختلفة في النباتات مثل المكسرات، والخضار، والفواكة. ويتم إنتاج السكر الأبيض بشكل تجاري من قصب السكر، أو بنجر السكر.

من أين يأتي السكر البني؟

السكر البني هو عبارة عن السكر الأبيض ولكن يتم معالجته عبر إضافة دبس السكر إليه، وذلك للحصول على سكر متجانس في اللون والتركيب، وهو المسؤول عن لون السكر البني الغامق.

هناك عدة اختلافات بين السكر الأبيض والبني، وتشمل النقاط التالية:

  • تكوين السكر البني والأبيض من المصدر نفسه:

يُحضر السكر بنوعيه الأبيض والبني من نفس المحصول، فإما من بنجر السكر، أو قصب السكر، ولكن الاختلاف بين النوعين هو في تكوين السكر البني عن الأبيض، بحيث يُضاف إلى السكر البني دبس السكر الذي يضيف إليه اللون البني الداكن.

  • الاختلاف في اللون:

من الاختلافات الواضحة بين نوعي السكر هو في اللون والطعم أيضاً، فإن تم استبدال السكر البني بالأبيض فإنه سيؤثر على لون الأطعمة وسيضيف عليها اللون البني الفاتح.

  • الاختلاف الغذائي:

يكمن الاختلاف الغذائي والقيمة الغذائية بين السكر البني والأبيض بأن الأول يحتوي على نسب أعلى من البوتاسيوم، والكالسيوم والحديد مقارنة بالسكر الأبيض.

  • الفرق ضئيل في السعرات الحرارية:

ومن حيث السعرات الحرارية الموجودة في كلا النوعين، فإن الملعقة الصغيرة من السكر البني تحتوي على (15) سعراً حرارياً، والملعقة الصغيرة من السكر الأبيض تحتوي على (16.3) سعراً حرارياً.

  • الاستخدامات:

يعتبر السكر الأبيض من أنواع السكر الأكثر شيوعاً في الاستخدامات اليومية، ولكن يدخل السكر البني في استخدام نفس الأغراض، ولكن السكر البني يؤثر على تكوين الأطعمة بشكل أكبر من حيث اللون، والملمس، والنكهة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تكوين السكر البني من دبس السكر يحفظ الأطعمة بالرطوبة، لهذا نجده الأكثر استخداماً في تحضير المخبوزات وخاصة الحلويات للاحتفاظ بقوامها الهش والرطب.

  • النكهة:

من ناحية النكهة والحلاوة الموجودة في السكر الأبيض والبني، فإن السكر الأبيض هو الأكثر حلاوة، لهذا يجب الحرص عند استخدامه.

أيهما أفضل للصحة.. السكر البني أم الأبيض؟

على الرغم من أن السكر البني يحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم، والكالسيوم والحديد، إلا أنه من الناحية الصحية فإن كلا النوعين يحمل المخاطر الصحية ذاتها، مثل تسوس الأسنان، والسمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب، ويرجع مدى تفضيل نوع عن آخر إلى مدى ذوق الأشخاص لأحد النوعين.

أضرار السكر على صحة الجسم:

  1. الإكثار من تناول السكر من الممكن أن يتسبب في العديد من الأضرار الصحية للجسم ومنها:
  2. سيسبب الإكثار في تناول السكر إلى ارتفاع في مستوى السكر في الدم، وبالتالي سيؤدي إلى عدم استقرار السكر، وبالتالي الشعور بالصداع، والتعب، وتقلب المزاج، والرغبة الشديدة في تناول الطعام بكميات كبيرة.
  3. الإفراط في تناول السكر سيزيد من مخاطر التعرض لمرض السمنة، وزيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم.
  4. سيزيد تناول السكر من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، والجلطات، وأمراض القلب.
  5. سيؤدي تناول السكر إلى ضعف في الجهاز المناعي للجسم، وزيادة التعرض للإصابة بالأمراض المختلفة.
  6. يعمل تناول السكر على تسريع الشيخوخة المبكرة وترهل الجلد وفقدان مرونته.
  7. من الأسباب المنتشرة جداً بين الصغار والكبار جراء تناول السكر وتراكم الجراثيم والبكثيريا في الفم هو تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  8. مشاكل الكبد والتهابات المعدة وعسر الهضم، من الأمراض المنتشرة جراء الإفراط في تناول السكر.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ