نصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ

نصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ

الخزانة الموجودة أسفل حوض الجلي / المطبخ، تأتي عادًة دون أي رفوف، وهي بالعادة تكون مساحة لتخزين أدوات التنظيف اليومية، مثل: سائل الجلي، والأكياس البلاستيكية، وإسفنجات التنظيف، وعبوات الرذاذ الزجاجية أو البلاستيكية مثل سائل تنظيف الزجاج والخشب والمبيضات، وقطع التنظيف المصنوعة من القماش، إلى جانب وضع دلو النفايات.

لكن عملية العثور على هذه الأدوات حين الحاجة إليها، يعتبر أمراً شاقاً جداً، والسبب يعود إلى عدم التنظيم والتخزين العملي لهذه الأدوات، ولكن إن تم استغلال هذه المساحة بطريقة منظمة واتباع بعض الحيل الذكية، يمكنكِ الاستفادة من كل زاوية فيها، وبالتالي سيسهل عليك إخراج الأدوات اللازمة حين الحاجة إليها بكل يُسر وترتيب.

إليكِ من مطبخ سيدتي، بعض الخطوات التي يمكنكِ إتباعها بكل سهولة لترتيب واستغلال خزانة أسفل حوض المطبخ:

  • إفراغ خزانة حوض المطبخ

عند البدء بتنظيف أو تنظيم أي مساحة متوفرة لديكِ في المطبخ، يجب إفراغ تلك المساحة من كل محتوياتها، وفصل كل هذه المحتويات بحسب استخداماتها، مثلاً وضع إسفنجات التنظيف المتعددة الأحجام والأشكال والاستخدامات مع بعضها البعض، وأدوات التنظيف أيضاً، وعبوات التنظيف، والتخلص من بعض الأدوات المنتهية الصلاحية والفارغة، وبذلك سيسمح لكِ باستغلال المساحة داخل الخزانة لم تكن متوفرة من قبل.

  • تنظيف خزانة حوض المطبخ

بعد عملية إفراغ خزانة المطبخ من جميع المحتويات وفصلها عن بعضها البعض، والتخلص من الموجودات الغير ضرورية، سيكون من السهل عليكِ الآن تنظيف الخزانة بشكل جيد، ويكون التنظيف عبر استخدام إسفنجة مع بعض الصابون والماء، ثم يجب الحرص أيضاً على تجفيف الخزانة بقطعة من القماش الجاف، وضرورة الانتباه إلى التخلص من أي أوساخ قد تكون عالقة بزوايا الخزانة من الأعلى أو الأسفل لأنها البيئة المثالية لتكون العفن.

  • تغطية أرضية خزانة حوض المطبخ

يمكنكِ ببساطة شراء بطانات الرفوف والخزانات من متاجر الأدوات المنزلية، فهي متوفرة بأنواع وألوان متعددة تناسب جميع ألوان المطابخ، وتعمل هذه البطانات على تحسين مظهر الخزانة من الداخل، وتُسهل من عملية تنظيفها في المرات القادمة، وتجنب والوقاية من تكون البقع على أرضية الخزانة في حال انسكاب أي من مواد التنظيف عليها.

  • استخدام الرفوف، والأدراج، والصناديق البلاستيكية داخل الخزانة

اطلعي بشكل جيد على مساحة الخزانة في مطبخك، وخذي القياسات من الداخل باستخدام وحدة القياس (المتر)، ثم يمكنكِ شراء رفوف منفردة وتركيبها داخل الخزانة، وتمتاز هذه الرفوف بسهولة تركيبها وطيها في حال الاستغناء عنها في أي وقت، كما ويمكنكِ شراء صناديق أو سلال بلاستيكية من متاجر الأدوات المنزلية، مع الحرص على تنويع أحجام الصناديق أو الحاويات لاستخدامها حسب حجم الأدوات التي ترغبين في تخزينها في خزانة أسفل حوض المطبخ، واحرصي عند تركيب هذه الأرفف والصناديق على ملاحظة تمديدات الحوض والتصريف الخاصة بصنبور الماء، حتى تتناسب هذه الأدوات مع المساحة المتاحة في الخزانة.

  • استغلال أبواب خزانة أسفل حوض المطبخ

يمكنكِ استغلال أبواب خزانة أسفل حوض المطبخ من الداخل، وذلك عبر شراء  منظم للأدوات وتعليقها بباب الخزانة من الداخل، وذلك لتخزين القطع الصغيرة الحجم، مثل إسفنجات غسل الأطباق، والأكياس البلاستيكية، ومناشف المطبخ، وتعليق القفازات المطاطية.

  • ترتيب الصناديق، والأرفف، والأدراج بحسب أهمية الاستخدام اليومي

بعد وضع وترتيب الأدوات في الأرفف والصناديق والسلال، يجب ترتيبها داخل الخزانة بحسب الحاجة اليومية لاستخدامها، فيجب وضع الأدوات المستخدمة بشكل يومي في مقدمة الخزانة، والأقل استخداماً في الخلف.

  • التنظيف بشكل دوري لخزانة أسفل حوض المطبخ

يجب عليكِ عملية تنظيف خزانة أسفل حوض المطبخ بشكل دوري، وخاصة عند عملية شراء أدوات التنظيف الجديدة من السوق، فاحرصي على التخلص من الأدوات الفارغة، وتبديل إسفنجة المطبخ مرة كل أسبوع، وقطع القماش الخاصة بتجفيف المجلى، وقطع بطانة الأرضية مرة كل أسبوعين أو بحسب الاستخدام، وذلك لتجنب تراكم العفن والبكتيريا.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ