نصائح هامة عند شراء أفضل البيض

نصائح هامة عند شراء أفضل البيض

البيض بكافة طرق طهيه، من الأطعمة المفضلة جداً للكثير من الأشخاص، ويعدّ البيض من المصادر الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم.

وتُقسم مكونات البيض إلى 3 أجزاء وهي:

  • قشرة البيض الخارجية:

لقشور البيض عدة ألوان منها اللون الأبيض، واللون الكريمي، واللون البني، وقد كشفت دراسة حديثة أن قشر البيض قادر على تسريع شفاء العظام المكسورة ونموها من جديد.

  • بياض البيض:

يُعرف أيضاً بالزُلال وهو عبارة عن سائلٌ مائيٌّ هلاميّ القوام، يتكوّن من مجموعةٍ من البروتينات. ويتشكل بياض البيض لاحقاً حول صفار البيض، مما يشكل حاجزاً بين الجنين والقشرة الخارجية للبيض.

  • صفار البيض:

هو الجزء الداخلي من البيض، ويحصل صفار البيض على لونه من خلال الصبغات النباتية في طعام الدجاج، ومن الجدير بالذكر أن صفار البيض هو الجزء الأول الذي يتشكل عندما تصل خلايا بيض الدجاج إلى مرحلة النضج، ويتكون صفار البيض بشكل أساسي من الدهون والبروتينات والعناصر الغذائية.

إليكِ من مطبخ سيدتي بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء البيض من السوبرماركت:

  • حجم البيض

يتم ملاحظة أحجام البيض المختلفة عند القيام بشرائها، مثل حجم جامبو، وحجم كبير جداً، وحجم كبير، وحجم متوسط، وحجم صغير. ولكن مع هذا الاختلاف في الأحجام، يُنصح دائماً لغايات الطهي أو إضافة البيض لعجينة المخبوزات أو الحلويات، أن يتم شراء حجم البيض الكبير.

  • درجات تصنيف البيض

تخضع عملية تصنيف البيض لنظام حُدد من وزارة الزراعة الأميركية، ويقوم على مراقبة وزن بيض الدجاج وفرزه بحروف أبجدية يتم لصقها على كرتونة البيض للإشارة إلى جودته وهي كالتالي:

  1. الدرجة AA: أعلى درجة للتصنيف ويتم إعطاؤها للبيض "الطازج الأعلى جودة"، وتكون القشرة الخارجية نظيفة وناعمة وموحدة.
  2. الدرجة A: تشير إلى درجة تصنيف "بيض عالي الجودة".
  3. الدرجة B: ويعني هذا التصنيف منتجات البيض السائل، الذي يوزع في علب من الكرتون القابلة للطي، ويتم استخدام هذا النوع من البيض لإعداد المخبوزات والفطائر وغيرها.
  • وجود الشقوق، وعلامات التلف

من المهم أن يتم خلال عملية شراء كرتونة البيض الاطلاع على ما في داخلها، فلا ضرر من فتح الكرتونة وإلقاء نظرة على البيض، وتفقد وفحص البيض من عدم وجود أي شقوق فيه، أو أي علامات تلف أخرى مثل الكسر، أو الرائحة الكريهة الصادرة منه، ونظافة البيض.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ