أسرار نجاح الفطائر

أسرار نجاح الفطائر

يتساءل الجميع عن أسباب نجاح العجينة أو ما هي أسرارها لتصبح عجينة قطنية، وطرية، وناجحة، وتناسب جميع أنواع الحشوات، وأيضاً ما هو سرّ عدم التصاقها باليدين، وسبب فساد العجينة. ولجميع هذه التساؤلات فهناك حلول بسيطة لها.

نعرض لكِ من مطبخ سيدتي، بعض النصائح الهامة والتي ستكشف لكِ عن كل أسباب وأسرار كيف تتقني صناعة المعجنات المنزلية المختلفة:

  • الفرن المسخن مسبقاً

لا تقل أهمية تسخين الفرن قبل وضع المعجنات فيه بحوالي 15 دقيقة، عن أهمية تسخينه في صنع الحلويات مثل الكيكات، فيُساعد الفرن المسخن مسبقاً على مضاعفة حجم المعجنات، وزيادة طعم الهشاشة فيها، والتسريع من نضوج العجينة ونجاحها، ولكن يجب الحرص على تخفيف درجة حرارة الفرن العالية إلى درجة متوسطة قبل وضع المعجنات بـ(5) دقائق من إدخال صواني المعجنات حتى لا تحترق وتبقى غير ناضجة.

  • إعطاء الوقت الكافي للعجن، والتخمير، والخبز

كما هو معروف فإن عملية إعداد وتحضير المعجنات المنزلية تحتاج منكِ إلى إعطاء الوقت الكافي واللازم لكل مرحلة من المراحل، حتى تعود عليكِ بالنتائج المثالية والرائعة، فمثلا كلما أطلتِ في مدة عجن العجينة خرجت معكِ معجنات هشة وطرية وناعمة الملمس. وأعطي الوقت اللازم فقط ولا تزيدي من مدة التخمير حتى لا تهبط العجينة وتكون النتيجة عكسية، فتتكون معجنات ملتصقة ببعضها البعض، ويُنصح بساعة واحدة بعد العجن، وتترك لمدة ربع ساعة إضافية بعد الفرد. وبعملية الخبز في الفرن لا تطيلي من عملية الخبز حتى لا تخرج معكِ معجنات صلبة أو جافة من الخارج والداخل، أو تحصلين على معجنات محترقة من حوافها أو من أسفلها.

  • المكونات بدرجة حرارة الغرفة

من أسرار نجاح عجينة المعجنات أيضاً أن يتم إخراج مكونات العجينة من الثلاجة أو الفريزر قبل فترة من إعدادها حتى تعود عليكِ بنتائج مثالية، فيجب إخراج الزبدة من الثلاجة أو الفريزر، والدقيق، والبيض من الثلاجة، واللبن، قبل وقت كافٍ لتكون جميع هذه المكونات بالدرجة نفسها وهي درجة حرارة الغرفة.

  • التقيّد بخطوات خلط العجينة

يجب التقيد بخطوات تحضير العجينة فلا تضعي مكون قبل الآخر أو تخلطي المكونات بشكل عشوائي، فمثلاً إن تم ملاحظة أن يتم خلط المكونات الجافة مع بعضها البعض مثل الدقيق، والبيكنج باودر، والخميرة، والملح، والسكر، فيجب التقيد بهذه الخطوة، ويندرج أيضاً تحت هذه الخطوة مزج المواد السائلة مع بعضها البعض في أوعية منفصلة.

  • اختبار جودة بعض المكونات قبل استخدامها

من المكونات الأساسية لتحضير العجينة هي الخميرة والبيكنج باودر، ويجب الانتباه جيداً إن لم تكن هذه المواد محفوظة بشكل جيد، أو قد تم فسادها، فإنها بالتالي ستعمل على فساد العجينة، اختبري كيفية التحقق من مدة صلاحية الخميرة بالخطوات التالية:

  1. ضعي ملعقة صغيرة من الخميرة في كوب متوسط ​​الحجم.
  2. أضيفي حوالي نصف ملعقة كبيرة من السكر.
  3. إملئي الكوب بالماء الفاتر، وحركي المزيج.
  4. اتركي المزيج لمدة 10 دقائق، وتحققي من جودة الخميرة بعد مرور الوقت، فإذا وجدتِ أن الخميرة مطاطية وسميكة مع فقاعات فهذا يعني أن الخميرة من دون أي مشاكل، وإذا لم يتكون فقاعات أو يظهر أي شيء، فقومي بالتخلص منها فوراً.
  • ضبط كميات العجينة بشكل دقيق

تعتبر أي كمية زيادة أو نقصان من مكونات العجينة هي سبب من أسباب فشلها، لا تضيفي المكونات بشكل غير دقيق، فإن أردت أن تضاعفي من كمية العجينة، فيجب عليكِ مضاعفة جميع المكونات وبنفس المقادير والنسب حتى تنجح العجينة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ